Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السوق العالمي للفراولة المصريه /
المؤلف
عبداللا، نهي كمال محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نهي كمال محمد محمد عبداللا
مشرف / سلوى محمد احمد عبد المنعم
مشرف / حسين السيد سرحان
مشرف / شيماء طلعت فوزي امين
الموضوع
الزراعة- اقتصاديات- مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
182 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - الاقتصاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

تلعب التجارة الخارجية دور اساسي فى الصادرات المصرية بصفة عامة والزراعية بصفه خاصة دورا هاما فى التنمية الأقتصادية حيث تعتبر الصادرات الزراعية من أهم مصادر دخل العملات الإجنبية والتى تلزم في سد عجز الميزان التجاري العام والزراعى , واستهدفت استراتيجيات التنمية الزراعية لتواسع فى انتاج وتصدير المحاصيل التي تكون لمصر ميزة تنافسية فيها ,والتى تعتبر من اهم محاصيل التصديريه محاصيل الخضر التى زادت أهميتها فى الفترات الأخيرة وايضا بعد الأتفاقية المشتركةالمصرية الأوربية والتى جعلت لمصر فرصه لإطالة موسم التصدير لبعض المحاصيل الزراعية وإيضا زيادة حصة مصر من المحاصيل المصدرة وايضا التى لا يقع عليها رسوم جمركية والتى تعد الفراولة من هذه المحاصيل والذى تحتل مركز هام بين الاصناف المصدرة من مصر حيث بلغت مساحتها نحو 101 ألف طن كمتوسط للفترة (2019:2015), ويبلغ متوسط حجم الأنتاج نحو 407.7 ألف طن خلال نفس الفترة . وبلغت قيمة صادراتها نحو 836.5 مليون دولار كمتوسط عن الفترة (2019:2014) . وتهتم الدراسة بالفراولة على المستوى العالمى والمستوى المحلى ولما تمثله من اهمية .
وتتلخص مشكلة الدراسة فى عدم استقرار الصادرات وإنخفاض معدل نموها بما لا يتناسب مع الطاقة الأنتاجية المتاحة, ويوجد إيضا نقص في المعلومات التسويقية الأستراتيجية الخاصة بمحصول الفرولة , ورغم ذلك يوجد عدد كبير من المنافسين ويوجد أيضا تباين في الاسعار التصديرية , وأيضا يوجد ارتفاع في تكاليف التسويق وهذا الأمر إدى إلي عدم استقرار الصادرات المصرية للفراولة , مما يتطلب منا معرفة القدرات التنافسية للفراولة المصرية ومدي قدرتها علي تلبية طلبات الاسواق العالمية .
وتحقيقا لأهداف الدراسة تضمنت الدراسة أربعة أبواب , بالأضافة إلى المقدمة والمشكلة واهدف والطريقة البحثية ومصادر البيانات بالإضافة إلى محتويات الدراسة . والتى تضمنت الباب الأول واشتمل على فصلين وقد تناول الفصل الأول الإساعراض المرجعى والبحوث السابقة , فى حين الفصل الثانى تناول الإطار النظري والذي اهتم بدراسة المفاهيم التى ترتبط بمؤشرات القدرة التنافسية لأهم الصادرات المصرية من محصول الدراسة , ومؤشرات الميزه النسبية وتطوراتها واستراتيجيات تحسين الوضع التنافسي , وقد تناول الباب الثانى تطور الانتاج العالمى والمحلى من الفراولة وقد انقسم الباب الثانى إلى فصلين الفصل الاول وقد تناول تطور الأنتاج العالمى من الفراولة حيت تعتبر كل من الصين والولايات المتحدة واسبانيا والكسيك من أهم الدول المنتجة للفراولة على مستوى العالم , حيث يمثل إنتاج هذه الدول نحو60%من إجمالى العالم من للفراولة خلال فترة الدراسة .
حيث تعتبر كل من الصين وبولندا والاتحاد الروسى الولايات المتحده من أهم الدول من حيث المساحة على مستوى العالم ,حيث تمثل مساحة هذه الدول حوالى 54.14% من إجمالى العالم من المساحة .
يتضح من نتائج هذا الفصل أن اهم الدول المصدرة للفراولة 20 دولة من العالم تصدر حوالى 96% من متوسط الإجمالى العالمى لصادرات محصول الفراولة خلال الفترة من (2015-2019). وتأتى اسبانيا فى المركز الأول من حيث كمية المصدرة من محصول الفراولة حيث حيث بلغ متوسط صادراتها حوالى . 252.6 ألف طن يمثل حوالى 31.2% من متوسط الصادرات العالمية لمحصول الفراولة خلال نفس الفترة والبالغ حوالى 9465ألف طن كما تأتى الولايات المتحدة الامريكية في المركز الثانى حيث بلغت متوسط صادراتها حوالى 139.5 ألف طن كما يمثل حوالى 14.4% , وتأتى المكسيك فى المركز الثالث حيث بلغ متوسط صادراتها 116.6ألف طن يمثل حوالى 12.3%. وتأتى كل من مصر وهولندا فى المركز الرابع والخامس حيث بلغ متوسط صادراتهما حوالى 76,56ألف طن ويمثلو حوالى 8%,6% على الترتيب خلال الفترة (2015-2019).
من أهم الدول المستوردة للفراولة فى العالم 17دولة من دول العالم تستورد حوالى 81.4% من متوسط الإجمتاى لواردات محصول الفراولة خلال نفس الفترة. وتأتى الولايات المتحدة فى المركز الأول من حيث الكمية المستوردة من الفراولة حيث بلغ متوسط وارداتها حوالى 163,7ألف طن يمثل حوالى 17.5%من متوسط الإجمالى العالمى للواردات خلال نفس الفترة والبالغ حوالى 932,92ألف طن كما تأتى ألمانيا فى المركز الثانى حيث بلغ متوسط وارداتها حوالى 111.3ألف طن وتمثل حوالى 11.9%,وتأتى كندا وفرنسا فى المركز الثالث والرابع حيث بلغ متوسط وارداتهما حوالى 105.3,70.8ألف طن على التوالى يمثل حوالى 11.3%,7.5% من واردات الفراولة كما تشير معادلات الاتجاة العام للصادرات والواردات ألى تزايد كمية الصادرات والواردات العالمية بمقدار سنوى معنوى احصائيا بلغ نحو 29.3ألف طن للصادرات 30.4ألف طن للواردات كما تبين المعادلات تزايد فى القيمة لكل من الصادرات والواردات العالمية زيادة معنوية احصائيا بلغ نحو 59مليون دولار للصادرات , 29.4 مليون دولار للواردات مما يدل على ان هناك دول تصدر ولا تستورد . ومن حيث تتصور الصادرات المصرية للمحصول الفراولة تبين ارتفاع كل من الكمية والقيمة وسعر تصدير الفراولة المصرية خلال الفترة (2001-2019) حيث بلغت حوالى 41075 طن للكمية وحوالى 49.286 مليون دولار للقيمة وإن متوسط سعر الصادرات المصرية بلغت حوالى 39746.7 دولار/طن وتشير المعادلة إلى تزايد الكمية المصدرة بمقدار سنوى معنوى احصائيا بلغ نحو 4577 طن كما تدل المعادلة على تزايد القيمة بمقدار سنوى معنوى احصائيا بلغ حوالى 59.952 مليون دولار, وتزايد السعر بمقدار سنوى معنوى احصائيا بلغ حوالى 4835 دولار /طن .
وبالنسبة للفصل الثانى تناول دراسة السوق المحلى لمحصول الفراولة المصرية حيث انها من خلال دراسة هذا السوق تبين تطور وتحسين الوضع الإنتاجي لمحصول الفراولة المصرية في مصر , حيث قدر معدل التغير السنوى للانتاج خلال الفترة الاولى من الدراسة حوالى 22.1ألف طن , والفترة الثانية نحو 16.1ألف طن .زيادة فى كلا من كمية وقيمة الصادرات المصرية من محصول الفراولة المصرية في مصر خلال فترة الدراسة ولاحظت الزيادة خلال السنوات الاخيرة , حيث قدر معدل التغير السنوى لكل من الكمية المصدرة حوالى 4577 ألف طن وقيمة صادرات 5995.2مليون دولار .أن أهم الدول المستوردة للفراولة المصرية خلال فترة الدراسة هى المملكة العربية السعودية , لتصل كمية وارداتها نحو23.62%, من اجمالى الكمية المصدرة من الفراولة خلال فترة الدراسة . وبالرغم من ان السعودية هى أهم الدول المستوردة للفراولة المصرية , إلا ان سعر الصادرات المصرية من الفراولة فى السوق الالمانى أعلى سعر تصدير لمحصول الفراولة خلال فترة الدراسة . ونلاحظ ان السوق البلجيكى يأتى فى المرتبة الثانية من حيث كمية الصادرة المصرية من محصول الفراولة المصرية ولكن تأتى فى المركز الثالث من حيث السعر.
كما تضمن الباب الثالث يتناول دراسة القدرة التنافسية لمحصول الفراولة فى أهم اسواق الاستيراد وقد يحتوي على فصلين الفصل الإول الأوضاع التنافسية لمحصول الفراولة المصرية داخل أهم اسواق الأستيرادية وتبين من دراسة التوزيع الجغرافى لصادرات الفراولة المصرية خلال فترة الدراسة حيث يتبين أن المملكة العربية السعودية من أهم الدول المستوردة للفراولة خلال فترة الدراسة . حيث يستوعب سوقها حوالى 19.64ألف طن وتمثل نحو 27%من إجمالى كمية الصادرات المصرية من الفراولة إى اكثر من ربع كمية صادرات الفراولة المصرية خلال الفترة (2014-2019), وبلغت قيمة صادرات الفراولة المصرية للمملكة العربية السعودية حوالى 124.1مليون دولار خلال فترة الدراسة وتمثل حوالى 14.8%من متوسط إجمالى قيمة صادرات الفراولة المصرية . وتأتى الكويت فى المرتبة الثانية من حيث كمية صادرات الفراولة المصرية خلال فترة الدراسة حيث يستوعب سوقها حوالى 7 ألف طن , وتمثل نحو 9.6%من إجمالى كمية صادرات الفراولة المصرية , وتليها كلا من بلجيكا وألمانيا والعراق فى المركز الثالث والربع والخامس على التوالى حيث تستورد كلا منهم 6.8,6.6,4.5 ألف طن ,حيث يمثلو نحو 9.4%,9.1%,6.3% من إجمالى كمية الصادرات المصرية من الفراولة خلال فترة الدراسة على التوالى (2014-2019). إما من حيث قيمة الواردات من الفراولة لوحظ إن بلجيكا تأتى فى المرتبة الاولى حيث بلغت قيمة وارداتها من الفراولة المصرية حوالى 135.8مليون دولار , وتمثل نحو 16.2% من إجمالى قيمة الصادرات المصرية للفراولة , وتأتى كلا من إلمانيا , الإمارات , المملكة المتحدة فى المركز الثالث والرابع والخامس حيث بلغ قيمة وارداتهم من الفراولة المصرية حوالى 120.8,62.6,60 مليون دولار , ويمثل كلا منهم نحو 14.4%,7.4%,7.1% من قيمة الصادرات المصرية لمحصول الفراولة المصرية خلال فترة الدراسة , كما تبين ان سعر استيراد الاتحاد الروسي قد حقق اعلى سعر استيرادى للفراولة المصرية حيث بلغ حوالى 20956.57 دولار/طن, ويليها سعر استيراد كلا من بلجيكا و إلمانيا والمملكة المتحدة والامارات حيث بلغ اسعار استيرادهم حوالى 19779.9, 18260.2, 16472.4, 14886.1دولار/طن على الترتيب خلال نفس الفترة (2014-2019).
الفصل الثانى ويوضح شرح المؤشرات التنافسية لمحصول الفراولة المصرية و يتناول هذا الفصل دراسة بعض مؤشرات القدرات التنافسية لمحصول الفراولة المصرية خلال فترتى الدراسة (2001-2009)(2010-2019) . وهذه المؤشرات التى سوف تتناول دراستها فى هذا الجزء : الميزة النسبية الظاهرة , ومعدل اختراق السوق , ومؤشرى قوى التصدير. الميزة النسبية الظاهرية للفراولة الى تمتع كل الدول المتنافسة بميزة نسبية ظاهرية خلال الفترة الاولى من الدراسة ونلاحظ ان مصر تاتى فى المركز الاول حيث بلغ قيمة المؤشر حوالى 6.82 وتاتى بولندا من بعدها في المركز الثانى حيث بلغ قيمة المؤشر حوالى 6.6 وتليها كل من بلجيكا, امريكا , هولندا, ايطاليا, فرنسا,اسبانيا حيث بلغ مؤشر الميزة النسبية لهم حوالى 4.17, 2.9 , 2.2, 1.79, 1.4, 1.1, أي ان مصر تتمتع بميزة نسبية ظاهرية بين اهم الدول المصدرة للفراولة والمنافسة لها على مستوي العالم وذلك خلال الفترة الاولى , وفى الفترة الثانية بقيت مصر محتفظه بالمركز الاول وبقي مؤشر الميزة النسبية الظاهرية كما هو وتأتى من بعدها فى المركز الثانى اسبانيا حيث بلغ قيمة المؤشر حوالى 5.63 , وتليها كل من ايطاليا , فرنسا , وبولندا ,بلجيكا , امريكا, 4.8, 3.01, 2.6, 1.71, 1.27, اي ان مصر بقيت تتمتع بالمركز الاول من حيث مؤشر الميزة النسبية الظاهرية بين اهم الدول المصدرة للفراولة والمنافسة لها على مستوى العالم.
فى الفترة الثانية من الدراسة بالرغم من زيادتها لبعض الدول الاخري ايضا, يجب رسم سياسة للحفاظ على او زيادة القدرة التنافسية لمصر خلال السنوات القادمة ,وذلك مع الاشارةلتفوق مصر بنسبة كبيرة جدا عن باقى الدول المنافسة , وايضا الجدير بالذكر ان هذا يتمشى مع زيادة القدرة التنافسية السعرية ايضا لمصر عن باقى الدول المنافسة فى الفترة الثانية , والشراكة الاوربية. مؤشر معدل اختراق الفراولة المصرية لاهم الاسواق الاستيرادية وتشير إلى ضعف قيم معدل اختراق الأسواق لاهم الدول المستوردة للفراولة المصرية خلال فترتى الدراسة (2001-2009)و(2010-2019) وهذا يدل على صعوبة اختراق تلك الاسواق لما تواجهها من منافسة قوية ,الامر الذى يتوجب علينا دراسة اهم اسباب والمعوقات التى ادت إلى انخفاض هذا المعدل والبحث عن سبل لزيادة القدرة التنافسية فى هذه الاسواق .
وقد قدرت أعلى قيمة لذلك المعدل خلال الفترة الاولى بنحو0.056 وذلك داخل السوق البلجيكى , ويأتى السوق الهولندي فى المرتبة الثانية بمعدل 0.024 , ويليهم سوق المملكة المتحدة بمعدل 0.010 , وايضا تأتى فى الرابعة فرنسا بمعدل 0.005 , وتأتى فى المرتبة الخامسة 0.004 , هذا وقد زاد هذا المعدل خلال الفترة الثانية وبلغ السوق البلجيكى أعلى قيمة حيث تمثل نحو 0.106 , ويأتى السوق الهولندى ايضا خلال الفترة الثانية 0.042 , وتأتى ألمانيا فى المرتبة الثالثة بمعدل 0.009 , وتأتى كلا من المملكة المتحدة و فرنسا فى المرتبة الرابعة 0.008 , على الترتيب إى ان هناك ميزة تنافسية داخل كلان من السوق البلجيكى والسوق الهولندى وإلمانيا للفراولة المصرية أكبر مما توجد فى فرنسا والمملكة المتحدة , وهذا ايضا يتفق مع الكميات المصدرة من الفراولة المصرية لهذه الاسواق واهميتها النسبية داخل هذه الاسواق . الباب الرابع ويناول فيه شرح محددات الطلب الخارجي على صادرات مصر من محصول الفراولة يهتم هذا الباب بدراسة العوامل التى تؤثر على الطلب الخارجي لصادرات مصر من محصول الفراولة داخل الاسواق العالمية وذلك يساعد الدولة عند وضع سياسة تصدير محصول الفراولة , وهدف دراسة دوال الطلب للتعرف على أهم محددات استهلاك صادرات مصر من الفراولة فى السوق العالمى , وذلك يعنى ان دراسة طلب أهم الاسواق العالمية لمحصول الفراولة المصرية يتطلب تحديد أهم العوامل التى تؤثر على الطلب الخارجى لصادرات مصر من الفراولة فى كل سوق من تلك الاسواق , وهذا يساعد الدولة أو المؤسسه على الوقوف على استخدام اي من الاسلوب الاتى التوسع أو الانكماش وايهم سيكون افضل لصادرات مصر من الفراولة فى الاسواق الخارجية , وايضا معرفة مدى المنافسة التى ستواجه الفراولة المصرية فى الاسواق المستوردة لها . ويتم هذا من خلال اتباع بعض السياسات التجارية التى تعوق الصادرات المصرية من الفراولة داخل الاسواق المستوردة , ويتم ذلك بدراسة العوامل التى تساعد على تسهيل أو اعاقت تدافق صادرات مصر من محصول الدراسة داخل هذه الاسواق , وذلك مثل دراسة الانتاج المحلى بالدول المستوردة, قيمة الوحدة المستوردة من الفراولة من الدول الاخرى , وايضا مستوى الدخل , عدد السكان بالدول المستوردة . لذلك اهتمت الدراسة بإهم العوامل التى تؤثر على الصادرات المصرية من الفراولة فى الاسواق الخارجية وذلك على مستوى الطلب الفردي والاجمالى بهذه الاسواق .