Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج علاجي لاضطراب اللغة البراجماتية وأثره في تحسين التفاعل الاجتماعي وخفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدي الأطفال/
المؤلف
محمد, محمود أحمد خليفة.
هيئة الاعداد
باحث / محمود أحمد خليفة محمد
مشرف / عبدالرحمن سيد سليمان
مشرف / رضا خيري عبد العزيز حسين
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
325 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

مقدمة:
يُظهر الطفل ذو اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بعضاً من السلوكيات غير المرغوبة اجتماعياً مثل عدم الإلتزام بالتقاليد والنظم المعمول بها، وعدم الثبات الانفعالى، وكثرة التحدث أوالثرثرة المستمرة، ومقاطعة الآخرين أثناء الحديث ومثل هذه السلوكيات تفقده التوافق الاجتماعى مع الآخرين وتجعله منبوذاً أو مرفوضاً اجتماعياً، يضاف إلى ذلك أن الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب تتصف علاقتهم بالسلبية وعادة ما يمثلون مشكلة للآباء والمعلمين والأفراد المحيطين بهم ( مجدى الدسوقى، 37:2014 ).
ويظهر قصور اللغة البراجماتية كاضطراب مصاحب للأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، والذي يتمثل أعراضه في كثرة الكلام، ومقاطعة الآخرين، وعدم الإصغاء إلي ما يقال والتسرع في الإجابة قبل إستكمال السؤال، وصعوبة إنتظار أدوراهم أثناء الحديث) Leonard,2009).
مشكلة الدراسة:
ويشير Staikova et al. (2013) إلي أن العديد من الدراسات أوضحت أن القصور البراجماتي عند ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد يتمثل في عدم القدرة علي التواصل الفعال مع الآخرين و عدم القدرة علي المبأداة في الحديث و الاهتمام للمتحدث بقدر كاف و علي سبيل المثال عدم الإنصات للمتحدث أثناء الحديث، ومقاطعة الآخرين أثناء الحديث ، وصعوبة إنتظار دوره في الحديث.
وقد أشار(et al.,(2014 Green إلي طبيعة العلاقة بين اضطراب قصورالانتباه المصحوب بالنشاط الزائد واضطراب اللغة البراجماتية وهي علي النحو التالي:-
1- الحديث المفرط وذلك أثناء الأوقات التي يتطلب فيها الموقف الاستماع للآخرين.
2- وجود صعوبة في التحدث عن موضوع بشكل متماسك تنظيماً وطلاقة لأغراض محدده خاصة عندما يثار موضوع بشكل تلقائي.
3- عدم القدرة علي القيام بالأدوار المناسبة كمستمع أو كمتحدث، والرغبة في السيطرة علي الحديث لنفسه، وعدم الاستجابة للتنبيه اللفظي من شركاء الحديث معه.
4- وجود صعوبة في فهم اللغة بمستوي أعلي ويتضح ذلك في الاستنتاجات وعناصر القصة.
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة إلي تحسين التفاعل الاجتماعي و خفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد من خلال برنامج لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية لدي الأطفال.
أهمية الدراسة:
يمكن إيجاز أهمية الدراسة علي المستويين النظري والتطبيقي علي النحو التالي:
الأهمية النظرية:
• توفير مزيد من المعلومات عن اضطراب اللغة البراجماتية .
• موضوع الدراسة، و اهتمامه بعلاج اضطراب اللغة البراجماتية، وهو من الموضوعات الحديثة التي يتزايد الاهتمام بها؛ و ذلك لأهمية و ضرورة علاج هذا الاضطراب لتحسين التواصل لدي الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
• ندرة الدراسات العربية التي أجريت في هذا المجال في حدود إطلاع الباحث، و خاصة بالنسبة للأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
• إلقاء الضوء علي اضطراب اللغة البراجماتية، و تأثيراته السلبية علي التواصل الاجتماعي لدي الأطفال عامة و ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بصورة خاصة.
• إلقاء الضوء علي جوانب، و محاور، واسترايجيات البرامج العلاجية لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية و أهم الأنشطة التي يجب أن تتضمنها.
• تزويد المكتبة العربية بإحدي الدراسات التي تتصدي لدراسة اضطراب اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
الأهمية التطبيقية:
• بيان كيفية مشاركة أولياء الأمور و المعلمين في عملية اكتشاف اضطراب اللغة البراجماتية عن طريق تزويدهم ببعض المعلومات و الحقائق حول هذا الاضطراب؛ للتعرف علي الاضطراب الذي يعاني منه هؤلاء الأطفال.
• توفير برنامج يتم إعداده علي اُسس علمية من شأنه الاسهام في علاج اضطراب اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وذلك لتحسين التفاعل الاجتماعي لديهم.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج و متوسطي رتب درجات نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج علي مقياس النشاط الزائد في إتجاه القياس القبلي.
2- لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة في القياس البعدي و متوسطي رتب درجات نفس المجموعة في القياس التتبعي علي مقياس النشاط الزائد.
3- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة قبل تطبيق البرنامج و متوسطي رتب درجات نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج علي مقياس اضطراب اللغة البراجماتية في إتجاه القياس القبلي.
4- لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة في القياس البعدي و متوسطي رتب درجات نفس المجموعة في القياس التتبعي علي مقياس اضطراب اللغة البراجماتية.
5- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة قبل تطبيق البرنامج و متوسطي رتب درجات نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج علي مقياس التفاعل الاجتماعي في إتجاه القياس البعدي.
6- لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة في القياس البعدي و متوسطي رتب درجات نفس المجموعة في القياس التتبعي علي مقياس التفاعل الاجتماعي.
منهج الدراسة:
تم إستخدام المنهج التجريبي؛ حيث يعد البرنامج العلاجي بمثابة المتغير المستقل، ويعد التفاعل الاجتماعي، واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد واضطراب اللغة البراجماتية بمثابة متغيرات تابعة.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال(8من الذكور،2 من الإناث) من ذوي اضطراب اللغة البراجماتية من فئة ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، ويعانون من قصور في التفاعل الاجتماعي ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90-110)، و أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) سنوات، بمدرسة 6 أكتوبر بإدارة عين شمس.
أدوات الدراسة:
1- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن J.C.Raven(صدق و ثبات/عماد أحمد،2016).
2- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة(إعداد/عبد العزيز الشخص، 2013 أ).
3- مقياس (ن- ز) لتشخيص النشاط الزائد (إعداد/عبد العزيز الشخص، 1984 / إعادة صدق وثبات رضا خيري 2011).
4- مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين و ذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/عبد العزيز الشخص، 2013ب).
5- مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية (إعداد/عبدالعزيز الشخص و آخرون،2015).
6- برنامج علاج اضطراب اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (إعداد/ عبدالرحمن سليمان- محمد عبده- محمود أحمد).
الأساليب الإحصائية :
اعتمد الباحث في الدراسة علي بعض الأساليب الإحصائية الملائمة لمتغيرات الدراسة؛ وذلك من خلال استخدام الرزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية واستخدم من خلالها:
- اختبار ويلكوكسون wilcoxon test لمجموعتين مرتبطتين للكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي، و متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي.
- الوسط الحسابي (المتوسط).
- الانحراف المعياري.
- الدرجة التائية.
- الرتب المئينية.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج العلاجي لاضطراب اللغة البراجماتية و أثره في تحسين التفاعل الاجتماعي و خفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدي الأطفال.