Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الحرمان البيئي على الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد- بينيه الصورة الخامسة لدى عينة من الأطفال التوحديين /
المؤلف
حسن، ابتسام بكرى أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / ابتسام بكرى أحمد حسن
مشرف / محمود السيد أبو النيل
مشرف / محمد رزق البحيري
مناقش / بركات حمزة حسن على
مناقش / أسماء عبد العال الجبري
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
236ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
2/11/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من الحرمان البيئي على الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة للأطفال التوحديين، واستعانت الباحثة بنظرية سبيرمان في الذكاء والنظرية CHC (Cattell-Horn-Carroll)، وتكونت عينة الدراسة من (50) مفردة من أطفال (معهد السمع والكلام بإمبابة - مستشفى الهرم)، مقسمة (25) مفردة من أطفال معهد السمع والكلام بإمبابة و(25) مفردة من أطفال مستشفى الهرم، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج الارتباطي، واستخدمت أدوات: استمارة جمع البيانات الشخصية للأطفال الذاتويين (إعداد: الباحثة)، ومقياس الحرمان البيئي (إعداد: الباحثة)، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة، ومقياس الكارز (C. A. R. S). وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الاختبارات الفرعية للمجال غير اللفظي المتمثلة في (الاستدلال السائل، والمعرفة، والمعالجة البصرية المكانية، والذاكرة العاملة). ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال التوحديين الذكور والإناث على مقياس الحرمان البيئي (الأبعاد، والدرجة الكلية). ولا يوجد تأثير معنوي لاختلاف نوع الطفل المصاب بالتوحد على مستوى الذاكرة العاملة غير اللفظي لديه.