Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
كونشيرتو البيانو الثاني عند موريس رافيل
” دراسة تحليلية عزفية ”/
المؤلف
مجاهد، هاجر خالد مجاهد ابراهيم.
هيئة الاعداد
مشرف / هاني حسن علي
مشرف / ابتسام مكرم ابراهيم
مشرف / ابتسام مكرم ابراهيم
مشرف / ابتسام مكرم ابراهيم
الموضوع
الموسيقى- مدارس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
200ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - تربية موسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

كونشيرتو البيانو الثانى عند موريس رافيل
- تناول هذا البحث الثلاث حركات المكونة لكونشيرتو البيانو عند موريس رافيل بالدراسة والتحليل العزفى وذلك للوصول للأداء الجيد ، منبالاضافة الى الاستفادة من التقنيات العزفية المتعددة التى تتضمنها حركات الكونشيرتو الثلاثة .
- الفصل الأول : يتضمن هذا الفصل مبحثين وهما :
- المبحث الأول: مشكلة البحث :
- تكون هذا المبحث من المقدمة ، مشكلة البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، تساؤلات البحث ، اجراءات البحث ، مصطلحاتة .
- يهدف هذا البحث الى :
1- التعرف على المتطلبات العزفية لأسلوب أداء كونشيرتو البيانو الثانى للمؤلف الفرنسى ”موريس رافيل”.
2- تحديد الصعوبات العزفية لكونشيرتو البيانو الثانى عند ”موريس رافيل” من أجل الوصول الى الأداء الجيد
3- اقتراح بعض التمارين التقنية وتقديم الارشادات لتذليل الصعوبات العزفية الموجودة بكونشيرتو البيانو الثانى للمؤلف ”موريس رافيل”
- أما أهمية البحث هى :
- تكمن أهمية البحث فى عرض نوعية فريدة من المؤلفات الفرنسية من نوعية كونشيرتو البيانو من أجل اثراء المكتبة بالكونشيرتو ، وذلك من خلال التحليل البنائى والعزفى لهذا الكونشيرتو بما يتضمنه من حركاتة الثلاث .

- المبحث الثانى : الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث :
- اشتمل البحث على تسع دراسات منها دراسات باللغة العربية وأخرى باللغة الأجنبية المرتبطة بموضوع البحث .
- الفصل الثانى : الاطار النظرى :
- تضمن البحث ثلاث مباحث وهى مرتبة كما يلى :
- المبحث الاول :
- التيارات والمذاهب الموسيقية التى ظهرت فى القرن العشرين .
 مقدمة
 الرومانسية المتأخرة:Late Romanticism
 التأثيرية:Impressionism
 سمات عامة للموسيقى التأثيرية
 التعبيرية :Expressionism
 الحوشية أو البدائية :Foavism-Primitivism
 أهم الأعمال الموسيقية التى تمثل اتجاة الوحشية
 الكلاسيكية الحديثة :The New Nationalism
 التصفيف أو الدوديكافونية Serialism – Dodecaphony
 الموسيقى الالكترونية : Electronic Music
- المبحث الثانى
- الكونشيرتو
• تعريف الكونشيرتو (Concerto)
• الكونشيرتو ومراحل تطوره
• أنواع الكونشرتو
- المبحث الثالث
- ”موريس رافيل”
• حياته
• أسلوب التأليف عند ”موريس رافيل”
• أهم مايميز أسلوب التأليف عند ”موريس رافيل”
• ارشادات عامة لأداء مؤلفات ”رافيل” لألة البيانو
• أهم مؤلفات ”موريس رافيل” الموسيقية
• الطبعات التى نشرت بها أعمال المؤلف الموسيقى ”موريس رافيل”
• دراسة مجموعة منتقاه من أعمال ”موريس رافيل”
- الفصل الثالث : الاطار التطبيقى :
- يتضمن الفصل الثالث من كونشيرتو البيانو (الحركة الأولى – الحركة الثانية – الحركة الثالثة ) بالبحث والدراسة التحليلة العزفية مع توضيح الصعوبات العزفية والتعبيرية التى توجد بها بالاضافة الى اقتراح الحلول والارشادات العزفية والتمارين وذلك من أجل التوصل الى الأداء الأفضل .
- الفصل الرابع :
- يتضمن هذا الفصل على كل ما توصلت اليه الباحثة من :
• نتائج البحث
• الاجابة عن تساؤلات البحث
• التوصيات
- وقد اختتمت الباحثة الفصل الرابع بمجموعة من المراجع منها العربية وأخرى الأجنبية وأيضا ملخص للبحث باللغتين العربية والأجنبية .