Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور أنشطة العلاقات العامة بالمؤسسات الأمنية في تعزيز الهوية المصرية لدى المراهقين/
المؤلف
قطب, زينب حسين.
هيئة الاعداد
باحث / زينب حسين قطب
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
313 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في: التعرف على دور أنشطة العلاقات العامة بالمؤسسات الأمنية في تعزيز الهوية المصرية لدى المراهقين، والتعرف على أنشطة العلاقات العامة المقدمة بالمؤسسات الأمنية (وزارة الداخلية – وزارة الدفاع)، ورصد أوجه الشبه والاختلاف بين الذكور والإناث عينة الدراسة في مستوى الهوية المصرية لديهم.
ويمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
ما دور أنشطة العلاقات العامة المقدمة في المؤسسات الأمنية في تعزيز الهوية المصرية لدى المراهقين؟
أهداف الدراسة:
يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في: التعرف على دور أنشطة العلاقات العامة بالمؤسسات الأمنية في تعزيز الهوية المصرية لدى المراهقين، وينبثق منه مجموعة من الأهداف الفرعية:
1) رصد وتحليل أنشطة العلاقات العامة المقدمة بالمؤسسات الأمنية (وزارة الدفاع - وزارة الداخلية).
2) التعرف على الوسائل المستخدمة في أنشطة العلاقات المقدمة بالمؤسسات الأمنية (وزارة الدفاع - وزارة الداخلية).
3) الكشف عن الآليات المستخدمة من قبل المؤسسات الأمنية (وزارة الدفاع-وزارة الداخلية) للتواصل مع شريحة المراهقين.
4) رصد مفهوم وعناصر الهوية المصرية المتضمنة بأنشطة العلاقات العامة بالمؤسسات الأمنية (وزارة الدفاع- وزارة الداخلية).
5) التعرف على مستوى تعرض المراهقين لأنشطة العلاقات العامة بالمؤسسات الأمنية (وزارة الدفاع - وزارة الداخلية)
تساؤلات الدراسة:
(أ) تساؤلات الدراسة التحليلية:
1) ما أنشطة العلاقات العامة المقدمة بالمؤسسات الأمنية ( وزارة الدفاع- وزارة الداخلية)؟
2) ما أساليب تقديم أبعاد الهوية المصرية للجمهور عبر المواقع الرسمية للمؤسسات الأمنية (وزارة الدفاع – وزارة الداخلية) على شبكة الانترنت؟
(ب) تساؤلات الدراسة الميدانية:
1) ما أسباب متابعة المراهقين عينة الدراسة لأنشطة العلاقات العامة بالمؤسسات الأمنية؟
2) ما مفهوم الهوية المصرية بالنسبة للمراهقين عينة الدراسة؟
3) ما أوجه الشبه والاختلاف بين الذكور والإناث عينة الدراسة في مستوى ادراكهم لأبعاد الهوية المصرية؟
(ج) تساؤلات القائم بالاتصال:
1) كيف يمكن أن تسهم أنشطة العلاقات العامة في تعزيز الهوية المصرية لدى الجمهور والمراهقين؟
فروض الدراسة:
الفرض الأول: توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين تعرض المراهقين المصريين لأنشطة العلاقات العامة بالمؤسسات الأمنية وبين تعزيز الهوية المصرية لديهم.
الفرض الثاني: توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين اسباب متابعة المراهقين لأنشطة العلاقات العامة بالمؤسسات الأمنية وبين تقييمهم لتلك الانشطة.
الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين دور اجهزة العلاقات العامة بوزارتي الدفاع والداخلية وبين دور أنشطة العلاقات العامة لهم في تعزيز الهوية المصرية.
الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة احصائية في تعزيز الهوية المصرية لدى المراهقيين تعزي الي المتغيرات الديموغرافية (الجنس، العمر، الجامعة، المستوي الاقتصادي).
نوع ومنهج الدراسة:
تنتمي تلك الدراسة إلى الدراسات الوصفية، بينما تعتمد على منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني.
عينة الدراسة:
تمثلت عينة الدراسة التحليلية في صفحة (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة) ممثلة لوزارة الدفاع المصرية، وصفحة (الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية) ممثلة لوزارة الداحلية. بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني لكل من وزارتي الدفاع والداخلية.
المدة الزمنية للعينة: تم سحب العينة من تلك الحسابات الرسمية لمدة ثلاثة أشهر، وذلك خلال الفترة من (1/4/2021م) حتى (30/6/2021م). وتم تحليل الموقع الرسمي لوزراتي الدفاع والداخلية في نفس الفترة.
تمثلت عينة الدراسة الميدانية في عينة قوامها (400) مفردة من المراهقين، وذلك من محافظة (القاهرة الكبرى)، من طلاب الجامعات الحكومية والخاصة والأزهر.
وتمثلت عينة القائم بالاتصال في الدراسة من خلال مجموعة من القائمين بالاتصال وهم ثلاثة من السادة القائمين بالاتصال
أدوات الدراسة:
تتمثل أدوات جمع البيانات في:
‌أ) استمارة تحليل المضمون: لأنشطة العلاقات العامة بالمؤسسات الأمنية (وزارة الدفاع – وزارة الداخلية).
‌ب) استمارة الاستبيان: بالتطبيق على عينة من المراهقين المصريين.
‌ج) المقابلة: مع المختصين بإدارة العلاقات العامة بالمؤسسات الأمنية عينة الدراسة (الدفاع- الداخلية).
نتائج الدراسة:
أولًا: أبرز نتائج الدراسة التحليلية:
1- جاء شكل المنشور (نص مرفق بصورة) في صدارة الأشكال المستخدمة في المنشورات بصفحات المؤسسات الأمنية، وفي المرتبة الثانية جاء شكل (نص مرفق بفيديو)، ثم جاء في المرتبة الثالثة شكل (فيديو).
2- احتلت (اللغة العربية الفصحى) صدارة اللغات المستخدمة في المنشورات بصفحات المؤسسات الأمنية عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (98.5%)، وترى الباحثة أن الاعتماد الكبير على اللغة العربية الفصحى يرجع لطبيعة المحتوى المقدم الخاص بمتابعة أنشطة وفعاليات تلك المؤسسات، وهو الأمر الذي يلائم هذا المستوى اللغوي.
3- جاء (تقديم المعلومات) في صدارة أهداف المضمون المقدم في صفحات المؤسسات الأمنية عينة الدراسة، وفي المرتبة الثانية جاء هدف (رفع الوعي الأمني)، تلاه هدف (تعزيز الهوية المصرية). وترى الباحثة أن هدف تقديم المعلومة من الطبيعي أن يأتي في صدارة الأهداف التي يسعى القائمين على تلك الصفحات تقديمها للجمهور، فالمهمة الأساسية لتلك الصفحات هي تقديم المعلومة الخبرية للجمهور، الأمر الذي يبرر وجود تقديم المعلومات في الصدارة.
4- تم تقسيم أبعاد الهوية المصرية بصفحات المؤسسات الأمنية إلى ثمانية أبعاد: وجاء (الحفاظ على الدولة واستقرارها) في صدارة الأبعاد المقدمة في المنشورات عبر صفحات المؤسسات الأمنية عينة الدراسة، بينما جاء في المرتبة الثانية بعد (اللغة العربية)، تلاه بعد (الأخلاقيات)، وفي المرتبة الرابعة جاء بعد (الانتماء الوطني)، ثم بعد (الثقافة المصرية).
وجاء بعد الحفاظ على الدولة واستقرارها في صدارة الأبعاد، نظرًا لأن ذلك يعبر عن طبيعة وهدف المؤسسات الأمنية في الأساس، ويظهر ذلك في الأنشطة والجهود التي تقوم بها وزراتي الدفاع والداخلية، الأولى في تعزيز القوة العسكرية وتنظيم التدريبات العسكرية المشتركة وإبرام الاتفاقيات الدولية لتدعيم ركائز الدولة المصرية، والثانية على المستوى الداخلي من خلال الجهود الأمنية في القضاء على الخارجين على القانون وتطبيق اللوائح والقوانين لفرض حالة النظام.
5- ظهرت أبعاد الهوية المصرية داخل موقعي وزارة الدفاع والداخلية بشكل واضح، وذلك من خلال تقديم مجموعة متنوعة من المحتوى النصي والمدعم بالصور والفيديوهات وساهم في عرض العديد من أبعاد الهوية المصرية يأتي في مقدمتها: الحفاظ على الدولة واستقرارها، المشاركة بين الشعب والدولة في عملية التنمية – الانتماء الوطني – الأخلاقيات – اللغة العربية – الثقافة المصرية – الدين والعقيدة) على الترتيب.
6- سعت الدراسة الحالية إلى اختبار نظرية الاتصال الحواري بالتطبيق على نتائج الدراسة التحليلية من خلال المبادئ الخمسة الرئيسية للنظرية، والتي تحققت من خلال: فتح الحلقات النقاشية – تقديم معلومات مفيدة - تشجيع الجمهور على إعادة الزيارة للموقع – سهولة استخدام منصة المنظمة – المحافظة على زوار المنصة.
وبذلك يمكن القول أنه تم توظيف مبادئ الاتصال الحواري الخمسة التى تم ذكرها فى النظرية فى الدراسة التحليلية، وذلك سواء على مستوى المواقع الإلكترونية لوزارتي الدفاع والداخلية، بالإضافة إلى الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة، والصفحة الرسمية لوزارة الداخلية.
ثانيًا: نتائج الدراسة الميدانية:
1- جاءت درجة متابعة المبحوثين لأنشطة العلاقات العامة للمؤسسات الأمنية (الداخلية – الدفاع) باستجابة (نعم) بنسبة (54.8%) من إجمالي العينة بالترتيب الأول، يليها باستجابة (أحيانًا) بنسبة (43.8%) ، وأخيرًا بصفة (لا) بنسبة (1.4%) من إجمالي العينة.
2- جاءت درجة متابعة المبحوثين عَيِّنَة الدراسة للوسائل التي تعتمد عليها العلاقات العامة بالمؤسسات الأمنية، وفقًا لما أحرزته من تكرارات الأوزان المئوية كالآتي: وسيلة ”شبكة الانترنت” في الترتيب الأول بالنسبة لوزارتي الدفاع والداخلية، وفي المرتبة الثانية جاء ”الصفحة الرسمية للمؤسسات الأمنية على موقع الفيسبوك”، ثم جاء ”التليفزيون” في المرتبة الثالثة.
3- جاء في مقدمة أسباب متابعة المبحوثين عَيِّنَة الدراسة لأنشطة العلاقات العامة للمؤسسات الأمنية سبب (أستطيع من خلالها الحصول على معلومات عن الأحداث الجارية التي تحدث في الدولة) وذلك بمتوسط حسابي (2.78) بينما جاء في المرتبة الثانية سبب (لأتعرف على آخر الأنشطة التي تقوم بها المؤسسات الأمنية) وذلك بمتوسط حسابي (2.72)، يليه (أعرف الجديد من الخدمات التي تقدمها المؤسسات وكيفية الاستفادة منها) وذلك بمتوسط حسابي (2.67)، أما في الترتيب الرابع فجاء (لأنها تزيد من روح الانتماء للوطن لدي).
4- جاءت أهم الأساليب التي يفضلها المبحوثين عَيِّنَة الدراسة في أنشطة العلاقات العامة بوزارتي الدفاع والداخلية، وفقًا لما أحرزته من تكرارات الأوزان المئوية كالاتي: الاستشهاد بأدلة ووقائع” في الترتيب الأول كأهم الاساليب بنسبة (18.85%)، ويليه ” عرض قصص وبطولات الشهداء” بنسبة (18.21%)، ثم ”عرض بيانات وأرقام” بنسبة (16.36%). أما في الترتيب الرابع جاء (التأكيد على عادات وتقاليد المجتمع) بنسبة (15.96%).
5- تبين أن (الحفاظ على الأمن والاستقرار داخل الدولة ) جاء في مقدمة أدوار المؤسسات الأمنية من وجهة نظر المبحوثين عَيِّنَة الدراسة بنسبة (84.5%) ، يليها (إحاطة الجمهور بكافة المخاطر التي تهدد أمن الدولة) بنسبة (73.4%)، ثم (تجنب السلوكيات والأعمال الإجرامية داخل الدولة) بنسبة ( 57.4%) .
6- تبين مدى رؤية المبحوثين عَيِّنَة الدراسة أن وسائل الإعلام تسهم في تعزيز الهوية المصرية لديهم بصفة (تسهم بدرجة كبيرة) بنسبة (47.2%)، يليها بصفة (تسهم إلى حد ما) بنسبة (43.7%) وأخيرًا (نادرًا ما تسهم) بنسبة (9.1%).
7- تنوع موقف المبحوثين عَيِّنَة الدراسة من دور أنشطة العلاقات العامة بوزارتي الدفاع والداخلية في تعزيز الهوية المصرية لديهم فجاء في الترتيب الأول محور (الانتماء الوطني) وذلك بمتوسط حسابي (2.69)، يليها (عادات وتقاليد المجتمع) وذلك بمتوسط حسابي (2.55).
بينما جاء في المرتبة الثالثة محور (الدين والعقيدة) وذلك بمتوسط حسابي (2.61)، يليها (اللغة العربية) وذلك بمتوسط حسابي (2.64) ثم (الحفاظ علي الدولة واستقرارها) وذلك بمتوسط حسابي (2.63)، أما في الترتيب السادس فجاء (الاخلاقيات) وذلك بمتوسط حسابي (2.64)، يليه (الثقافة المصرية) وذلك بمتوسط حسابي (2.5)، وأخيرًا محور (المشاركة بين الشعب والدولة في عملية التنمية) وذلك بمتوسط حسابي (2.58).
ثالثًا: نتائج اختبار صحة الفروض:
1- ثبت صحة الفرض القائل: ”توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين تعرض المراهقين المصريين لأنشطة العلاقات العامة بالمؤسسات الأمنية وبين تعزيز الهوية المصرية لديهم”.
2- ثبت صحة الفرض القائل: توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين دور اجهزة العلاقات العامة بوزارتي الدفاع والداخلية وبين دور أنشطة العلاقات العامة لهم في تعزيز الهوية المصرية.