Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية وحدة مقترحة فى تدريس الدراسات الإجتماعية في ضوء الأمن الفكري لتنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ./
المؤلف
سعـد، شـــرين عيـد عوده عيـد.
هيئة الاعداد
باحث / شـــرين عيـد عوده عيـد سعـد
مشرف / غادة عبدالفتاح زايد
مشرف / حنان عبدالسلام عمر
مناقش / على أحمد الجمل
مناقش / صبري إبراهيم الجيزاوى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
348ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

تحددت مشكلة البحث فى قصور أبعاد الوعي السياسي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأمر الذي يتطلب ضرورة تنميتها من خلال تدريس أبعاد الأمن الفكري.
وللتصدى لهذه المشكلة يحاول البحث الإجابة على السؤال الرئيس التالي :
(مافاعلية وحدة مقترحة فى تدريس الدراسات الاجتماعية فى ضوء الأمن الفكري لتنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟)
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الاسئلة الفرعية الأتية :-
1) ما أبعاد الأمن الفكري التى يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مادة الدراسات الإجتماعية ؟
2) ما أبعاد الوعي السياسي التى يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مادة الدراسات الإجتماعية ؟
3) ما صورة الوحدة المقترحة فى مادة الدراسات الإجتماعية في ضوء الأمن الفكري لتنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
4) ما فاعلية الوحدة المقترحة فى مادة الدراسات الإجتماعية في ضوء الأمن الفكري لتنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
نتائج البحث : في ضوء الإجراءات التي سار وفقًا لها خطوات البحث ، توصلت الباحثة للنتائج التالية :
 يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 1.,. بين متوسطى درجات إختبار أبعاد الوعي السياسي لدى مجموعة البحث ككل فى القياس القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
 يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 1.,. بين متوسطى درجات إختبار أبعاد الوعي السياسي لدى مجموعة البحث عند كل بعد من أبعاد الوعي السياسي في القياس القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
 يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 1.,. بين متوسطى درجات مقياس أبعاد الوعي السياسي لدى مجموعة البحث ككل فى القياس القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
 يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 1.,. بين متوسطى درجات مقياس أبعاد الوعي السياسي لدى مجموعة البحث عند كل بعد من أبعاد الوعي السياسي في القياس القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
 وبناء عليه فقد إتضح من نتائج البحث أهمية إستخدام الأمن الفكري في تنمية الوعي السياسي للمرحلة الإعدادية .