Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج باستخدام أنشطة منتسوري في علاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. /
المؤلف
زكي، سوزان فيصل عبد المنعم احمد.
هيئة الاعداد
باحث / سوزان فيصل عبد المنعم احمد زكي
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / بسمة أسامة السيد فؤاد
مناقش / تهاني منيب
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
272ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
9/10/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام بعض أنشطة منتسوري في علاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية (الوعي الصوتي والكتابة اليدوية) لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي بمدارس اللغات الخاصة.
الأطفال المشاركون في الدراسة: تكونت عينة الدارسة من مجموعة قوامها (20) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية ممن تتراوح أعمارهم ما بين (6 -8) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة وعددها (5 إناث- 5 ذكور) وأخرى تجريبية وعددها (5 إناث- 5 ذكور) أطفال.
أدوات الدراسة:
1- مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة Raven (إعداد، تعديل وتقنين عماد أحمد حسن علي، 2016)
2- مقياس المستوي الاجتماعي - الاقتصادي للأسرة (أعداد أ.د/عبد العزيز الشخص، 2014 )
3- مقياس صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية (الوعي الصوتي- الكتابة اليدوية) (إعداد/ الباحثة)
4- جلسات البرنامج التدريبي (إعداد الباحث)
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية استخدام أنشطة منتسوري في علاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية (الوعي الصوتي والكتابة) لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية.