Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم بمشروع الألفية لتطوير التعليم التكنولوجي بوزارة التربية والتعليم في ضوء أهداف المشروع /
المؤلف
عمارة، محمد فتحي إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فتحي إبراهيم عمارة
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / عمرو جلال الدين احمد علام
مناقش / عمرو جلال الدين احمد علام
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. المستحدثات التكنولوجية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
314ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

عنوان الرسالة : تقويم توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم بمشروع الألفية لتطوير التعليم التكنولوجي بوزارة التربية والتعليم في ضوء أهداف المشروع
اسم الباحث : محمد فتحي إبراهيم عماره.
المستخلص:
يهدف البحث الحالية إلى تقويم توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم بمشروع الألفية لتطوير التعليم التكنولوجي بوزارة التربية والتعليم في ضوء أهداف المشروع، ولتحقيق هذا الهدف حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما الوضع الراهن لمشروع الألفية لتطوير التعليم التكنولوجي بوزارة التربية والتعليم؟
وللإجابة عن هذا السؤال، حاول البحث الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما درجة توافر المستحدثات التكنولوجية في المدارس المختارة بمشروع الألفية ؟
2. ما واقع توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم في المدارس المختارة بمشروع الألفية ؟
3. ما معوقات استخدام المستحدثات التكنولوجية في المدارس المختارة بمشروع الألفية ؟
4. ما درجة توافر مهارات توظيف المستحدثات التكنولوجية لدى المعلمين في المدارس المختارة بمشروع الألفية ؟
وبناءً على هدف البحث وأسئلته استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته للبحث، وشملت العينة جميع معلمي الفصول بالمدارس المختارة بمشروع الألفية والبالغ عددهم (157) معلم.
ومن خلال عرض النتائج وتحليلها تبين أن واقع توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم جاء بدرجة متوسطة، وترجع أسبابه إلى عدة عوامل منها نقص أعداد المتدربين على توظيف التكنولوجيا حيث اقتصرت التدريبات على معلمي الرياضيات والعلوم دون غيرهم وعدم تهيئة غرف الصف مسبقاً لاستخدام الوسائل التعليمية حيث لايتوافر في العديد من المدارس التي تم اختيارها مقومات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إضافة إلى قلة صيانة وإصلاح الأجهزة بشكل دوري حيث تتكلف مبالغ كبيرة وأيضا من خلال ملاحظة الباحث تلاميذ المرحلة الإبتدائية والإعدادية كانت لديهم القدرة على استخدام وتوظيف المستحدثات التكنولوجية في التعليم كما تشجع إدارات المدارس المعلمين على استخدام الأجهزة والمواد التعليمية.
الكلمات المفتاحية: المستحدثات التكنولوجية، توظيف المستحدثات التكنولوجية، مشروعات وزارة التربية والتعليم، مشروع الألفية تطوير التعليم التكنولوجي بوزارة التربية والتعليم