الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة العنوان: فعالية برنامج لتحسين بعض العمليات المعرفية كمدخل لتنمية مهارات التواصل للأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية. مشكلة الدراسة: يعتبر وجود اضطراب في العمليات المعرفية ( الانتباه- الإدراك - الذاكرة ) لدى الأطفال ذوى سمات الذاتوية له تأثير سلبي على هؤلاء الأطفال ويعيقهم عن التفاعل السوي مع البيئة المحيطة بهم، وأيضا عدم مشاركتهم الايجابية في البرامج التي تقدم إليهم. و يؤثر في قدرتهم على التواصل مع الأخوة والأقران والكبار و مع البيئة التي تحيط بهم بشكل عام.. هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف عن فعالية برنامج لتحسين بعض العمليات المعرفية كمدخل لتنمية مهارات التواصل للأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية. أهمية الدراسة: تكمن أهمية الدراسة الحالية في التأكد من مدى فعالية برنامج لتحسين بعض العمليات المعرفية (الإدراك – الذاكرة - الانتباه) كمدخل لتنمية مهارات التواصل للأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية. فروض الدراسة: 1- توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس العمليات المعرفية لدى الأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية في القياس البعدي. 2- توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العمليات المعرفية لدى الأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية في القياسين القبلي و البعدي. 3- لا توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العمليات المعرفية لدى الأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية في القياسين البعدي و التتبعي. 4- توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية في القياس البعدي. 5- توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية في القياسين القبلي و البعدي. 6- لا توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية في القياسين البعدي و التتبعي. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التجريبي, و الذي يعد من أنسب المناهج اتساقاً مع مشكلة الدراسة و أهدافها. عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة من (10) تلاميذ من ذوي سمات الذاتوية تتراوح أعمارهم (7-10) سنوات, تم تقسيمهم إلى مجموعتين، (5) مجموعة تجريبية، و (5) مجموعة ضابطة. أدوات الدراسة: قام الباحث بتطبيق الأدوات التالية: 1- اختبار ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (ترجمة و تعريب فرج إرنست صفوت،2011). 2- اختبار (كارز) لتشخيص الذاتوية (2000). 3- مقياس العمليات المعرفية (إعداد الباحث). 4- مقياس مهارات التواصل للأطفال ذوى سمات الذاتوية (إعداد الباحث). 5- مقياس المستوى الاجتماعي الثقافي (إعداد الباحث). 6- برنامج لتحسين بعض العمليات المعرفية كمدخل لتنمية مهارات التواصل للأطفال ذوى سمات الذاتوية (إعداد الباحث). الأساليب الإحصائية: استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: - المتوسط الحسابى و الانحراف المعياري - اختبار ويلكيكسون Wilcoxon Test - اختبار مان ويتني Mann-Whitney Test - معادلة كوهين لحساب حجم الأثر |