Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتحسين بعض العمليات المعرفية كمدخل لتنمية مهارات التواصل للأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية /
المؤلف
ذكري، سامح محمد أحمد مسلم.
هيئة الاعداد
باحث / سامح محمد أحمد مسلم ذكري
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / هدى نصر محمد
مناقش / هبة حسين إسماعيل
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
248ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

مستخلص الدراسة
العنوان: فعالية برنامج لتحسين بعض العمليات المعرفية كمدخل لتنمية مهارات التواصل للأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية.
مشكلة الدراسة:
يعتبر وجود اضطراب في العمليات المعرفية ( الانتباه- الإدراك - الذاكرة ) لدى الأطفال ذوى سمات الذاتوية له تأثير سلبي على هؤلاء الأطفال ويعيقهم عن التفاعل السوي مع البيئة المحيطة بهم، وأيضا عدم مشاركتهم الايجابية في البرامج التي تقدم إليهم. و يؤثر في قدرتهم على التواصل مع الأخوة والأقران والكبار و مع البيئة التي تحيط بهم بشكل عام..
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف عن فعالية برنامج لتحسين بعض العمليات المعرفية كمدخل لتنمية مهارات التواصل للأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية في التأكد من مدى فعالية برنامج لتحسين بعض العمليات المعرفية (الإدراك – الذاكرة - الانتباه) كمدخل لتنمية مهارات التواصل للأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس العمليات المعرفية لدى الأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية في القياس البعدي.
2- توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العمليات المعرفية لدى الأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية في القياسين القبلي و البعدي.
3- لا توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العمليات المعرفية لدى الأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية في القياسين البعدي و التتبعي.
4- توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية في القياس البعدي.
5- توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية في القياسين القبلي و البعدي.
6- لا توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية في القياسين البعدي و التتبعي.
منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج التجريبي, و الذي يعد من أنسب المناهج اتساقاً مع مشكلة الدراسة و أهدافها.
عينة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة من (10) تلاميذ من ذوي سمات الذاتوية تتراوح أعمارهم (7-10) سنوات, تم تقسيمهم إلى مجموعتين، (5) مجموعة تجريبية، و (5) مجموعة ضابطة.
أدوات الدراسة: قام الباحث بتطبيق الأدوات التالية:
1- اختبار ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (ترجمة و تعريب فرج إرنست صفوت،2011).
2- اختبار (كارز) لتشخيص الذاتوية (2000).
3- مقياس العمليات المعرفية (إعداد الباحث).
4- مقياس مهارات التواصل للأطفال ذوى سمات الذاتوية (إعداد الباحث).
5- مقياس المستوى الاجتماعي الثقافي (إعداد الباحث).
6- برنامج لتحسين بعض العمليات المعرفية كمدخل لتنمية مهارات التواصل للأطفال ذوى سمات الذاتوية (إعداد الباحث).
الأساليب الإحصائية: استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابى و الانحراف المعياري - اختبار ويلكيكسون Wilcoxon Test
- اختبار مان ويتني Mann-Whitney Test - معادلة كوهين لحساب حجم الأثر