Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيمة التنبؤية لمكونات التفكير الماهر وفقا لنموذج شوارتز في الكشف عن مهارتي حل المشكلات وصنع القرار لدى القادة من طلاب الجامعة /
المؤلف
عبد الحميد، أحمد أحمد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد أحمد إسماعيل عبد الحميد
مشرف / نجيب ألفونس خزام
مشرف / نادر مسعد محمد
مناقش / رمضان محمد رمضان
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
191ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تحديد القيمة التنبؤية لمكونات التفكير الماهر وفقا لنموذج شوارتز في الكشف عن مهارتي حل المشكلات وصنع القرار لدى القادة من طلاب الجامعة، وتكونت عينة أدوات الدراسة من (108) طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس، بينما تكونت العينة الأساسية من 45 قائد من طلاب الجامعة تم اختيارهم بتطبيق مقياس سوسيومترى على طلاب خمسة عشر شعبة من شعب كلية التربية جامعة عين شمس، كما تم تطبيق مقياس التفكير التحليلي وفقا لنموذج شوارتز في التفكير الماهر (إعداد الباحث)، مقياس التفكير الناقد وفقا لنموذج شوارتز في التفكير الماهر (إعداد الباحث)، ومقياس التفكير الإبداعي وفقا لنموذج شوارتز في التفكير الماهر (إعداد الباحث)، مقياس سوسيومترى (إعداد الباحث)، بالإضافة إلى مقياس حل المشكلات (إعداد حمدي نزيه، 1998)، ومقياس صنع القرار (إعداد عبد لله الطراونة، 2006)، وتم استخدام أسلوب تحليل الانحدار المتعدد لاختبار فروض الدراسة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مكونات التفكير الماهر (التحليلي، والناقد، والإبداعي تسهم بشكل دال إحصائيا في التنبؤ بمهارة حل المشكلات لدى القادة من طلاب الجامعة، وأنهن يفسرن 83% من التباين الكلي في مهارة حل المشكلات، كما أشارت النتائج إلى أن مكونات التفكير الماهر (التحليلي، والناقد، والإبداعي) تسهم بشكل دال إحصائيا في التنبؤ بمهارة صنع القرار وأنهن يفسرن معا 85% من التباين الكلي في مهارة صنع القرار.