Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج العلوم في ضوء الـممارســــــات العـلميـــــــة والهندسيــــة
وأثره في تنمية الفهم العميق والكفاءة الذاتية الأكاديمية
لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
خليفة، محمد عبد الموجود على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الموجود على خليفة
مشرف / منى عبد الصبور محمد شهاب
مشرف / سحر محمد عبد الكريم
مشرف / آيات حسن صالح
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
406ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 17

from 17

المستخلص

هدف البحث الحالي تطوير منهج العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية وأثره في تنمية الفهم العميق لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة التجريبية وتتضمن المنهج المطور في ضوء الممارسات العلمية والهندسية)، وأيضا أداة القياس وتشمل اختبار الفهم العميق والكفاءة الذاتية الاكاديمية.
وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، المنهج التجريبي: بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة.
وأظهرت النتائج:
1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم العميق لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الذاتية الاكاديمية لصالح التطبيق البعدي