Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج معرفي سلوكي لتحسين الشفقة بالذات وخفض الشعور بالوحدة النفسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية /
المؤلف
الصاوى، روضه رشاد المغاورى.
هيئة الاعداد
باحث / روضه رشاد المغاورى الصاوى
مشرف / عصام محمد زيدان
مشرف / نادية السعيد عبدالجواد
مناقش / محمود مندوه محمد سالم
مناقش / وفاء محمد عبدالجواد
الموضوع
الاطفال بطيئو التعليم. التعليم الاعدادي - جوانب نفسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني (254 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

المستخلص : تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج معرفي سلوكي لتحسين الشفقة بالذات وخفض الشعور بالوحدة النفسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (20) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية، تراوحت أعمارهم من (14:12) عامًا، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تشمل (10) تلاميذ وتلميذات تلقت البرنامج المعرفي السلوكي، ومجموعة ضابطة تشمل (10) تلاميذ وتلميذات لم تتلق البرنامج. تكونت أدوات الدراسة من مقياس الشفقة بالذات إعداد نيف (Neff) ترجمة محمد السيد عبدالرحمن وآخرين (2014)، ومقياس الوحدة النفسية (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج المعرفي السلوكي (إعداد/ الباحثة)، واستخدمت الباحثة اختبار مان ويتني Mann- Whitney test للمجموعات الصغيرة المستقلة، واختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب Wilcoxon Signed Ranks Test للمجموعات الصغيرة المرتبطة للتحقق من فروض الدراسة، ومربع معامل إيتا ((Eta-squared, 2 لحساب قوة تأثير البرنامج. وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في تحسين الشفقة الذات وخفض الشعور بالوحدة النفسية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية.