Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في ضوء توجهات مشروع ”المعلمون أولاً” لتنمية التدريس المتمايز والدافعية للإنـجــاز لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد الحليم، محمد محمود عبيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود عبيد عبد الحليم
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
مشرف / شيماء أحمد محمد
مناقش / فوزي أحمد الحبشي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
260ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلى تنمية مهارات الأداء التدريسي المتمايز والدافعية للإنجاز لدى معلمي علوم المرحلة الإعدادية، حيث اتبع البحث المنهج الوصفي عند إعداد البرنامج في ضوء توجهات مشروع ”المعلمون أولاً”، وأدوات تقييمه، وتحديد الأداءات التدريسية المتمايزة وأبعاد الدافعية، وكذلك المنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث؛ حيث تم اختيار مجموعة مكونة من (15) معلم علوم بالمرحلة الإعدادية جميعهم بالخدمة على رأس العمل، والتعامل معهم كمجموعة واحدة، وتطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في تطبيق برنامج في ضوء توجهات مشروع ”المعلمون أولاً” لتنمية التدريس المتمايز والدافعية للإنجاز لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية، وتطبيق أدوات التقييم وهي (اختبار الأداء التدريسي المتمايز، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي المتمايز، ومقياس الدافعية للإنجاز) قبل وبعد المعالجة التجريبية على مجموعة البحث، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطی درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الأداء التدريسي المتمايز لصالح التطبيق البعدي للاختبار، وكذلك وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطی درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح التطبيق البعدي للمقياس، مما يدل على فاعلية البرنامج في ضوء توجهات مشروع ”المعلمون أولاً” لتنمية التدريس المتمايز والدافعية للإنجاز لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية.