Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية الصراع المعرفي لتنمية مهارات القراءة الناقدة والكفاءة الذاتية القرائية لدي طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
محمد، إسراء محمد السعيد
هيئة الاعداد
باحث / اسراء محمد السعيد محمد
مشرف / ثناء عبد المنعم رجب
مشرف / ريم أحمد عبد العظيم
مناقش / فايزة السيد محمد عوض
مناقش / مروان أحمد السمان
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-ص ؛ 347ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الصراع المعرفي لتنمية بعض مهارات القراءة الناقدة، وكذلك بعض أبعاد الكفاءة الذاتية القرائية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي مكونة من(60) طالب وطالبة عينة الدراسة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، وذلك بهدف التوصل إلى الأسس التي سيقوم عليها البحث، وكذلك التوصل إلى قائمة بمهارات القراءة الناقدة، ومقياس الكفاءة الذاتية القرائية، التي يمكن توظيفهما أثناء تعليم هذا النوع من القراءة لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، وذلك وفقًا للمنهج الوصفي التحليلي فيما يتعلق بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، والمنهج التجريبي فيما يتعلق بتجربة البحث وضبط متغيراته، والتصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة، ومقياس الكفاءة الذاتية القرائية، ودليل المعلم وأوراق عمل الطلاب وفقًا لاستراتيجية الصراع المعرفي، واختبار لقياس مهارات القراءة الناقدة، وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي تم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها؛ ثبوت فاعلية استراتيجية الصراع المعرفي في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة، ورفع الكفاءة الذاتية القرائية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.