Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنظيم الانفعال وعلاقته بسمات الشخصية والهناء الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت :
المؤلف
الحوطي، زينب عبد العزيز فرحان.
هيئة الاعداد
باحث / زينب عبد العزيز فرحان الحوطي
مشرف / حسين حسن طاحون
مشرف / حمد بلية حمد العجمي
مشرف / محمد إسماعيل سيد حميدة
الموضوع
المراهقون- علم النفس- الكويت.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
167 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

مقدمة :
ويعد تنظيم الانفعالات من المفاهيم المهمة فى علم النفس الاجتماعي وعلم النفس الشخصية، فقد ارتبط بالمستويات المنخفضة من الاكتئاب Depression ، والقلق Anxiety ، والصدمة الثقافية Culture shock ، والإخبار بالمستويات المرتفعة من السعادة ، والهناء ، والرضا الزواجى Marital satisfaction ، والطلاقة اللغوية Language proficiency (Matsumoto,2006,421).
وقد حظى تنظيم الانفعال باهتمام واسع فى مجال علم النفس خاصة فى مرحلة الشباب والمراهقة إذ يتضح من خلالهما النمو الانفعالي المتزايد والذي يرجع إلى التحولات الاجتماعية - النفسية التي تحدث خلال عملية النمو (Tavares & Teire,2016,83).
وتنظيم الانفعال هو عملية من خلالها يستطيع الفرد قياس، والتحكم، وتعديل استجاباته الانفعالية بطريقة تلقائية عن طريق استخدام استراتيجيات عديدة كي يحقق أهدافه وكى يعبر عن السلوك الانفعالي الملائم اجتماعيا، والتواصل الاجتماعي Social communication، وينظم علاقة الفرد ببيئته (Nader-Grosbois & Mazzone,2014,1750-1751).
ويعرف تنظيم الانفعال على أنه التنظيم الانفعالي المعرفي من خلال الأفكار والمعارف التي تساعد الفرد على إدارة الانفعالات خاصة بعد المرور بخبرة الأحداث الضاغطة (Latfi, Amini, Fathi, Karami, & Ghiasi, 2014,28) ، وهو عملية تجنب ، أو كف أو منع ، أو تخفيف حدوث الحالات الوجدانية، والعمليات الانتباهية أو الفسيولوجية المرتبطة بالانفعال (Pocnet, Dupuis, Congard, & Jupp, 2017,2) .
مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال التالي :
1- ما مدى مطابقة ( ملاءمة ) نموذج تحليل المسار المقترح للعلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (الانبساطية ، والعصابية ، والمقبولية ، والتفتح على الخبرة ، ويقظة الضمير) (كمتغير مستقل) ، وتنظيم الانفعال ( كمتغير وسيط )، والهناء الذاتي ( الرضا عن الحياة ، والوجدان الموجب ، والوجدان السالب ) (كمتغير تابع) مع بيانات عينة الدراسة ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الراهنة إلى السعي نحو دراسة العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (كمتغير مستقل)، وتنظيم الانفعال (كمتغير وسيط)، والهناء الذاتي (كمتغير تابع) لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت .
أهمية الدراسة :
1- تنبع أهمية الدراسة الحالية من كونها تتناول مفاهيم مهمة فى مجالات بحثية مختلفة مثل علم النفس الشخصية وعلم النفس الإيجابي وهى؛ مفاهيم العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، وتنظيم الانفعال ، والهناء الذاتي.
2- يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في تصميم وإعداد البرامج التربوية الهادفة إلى إعداد الأفراد للتعامل مع الانفعالات وتنظيمها.
3- في ضوء نتائج الدراسة الحالية يمكن إعداد برامج تربوية تهدف إلى تنمية الهناء الذاتي في ضوء تنظيم الانفعالات.
مصطلحات الدراسة :
1- العوامل الخمسة الكبرى للشخصية The big five factors of personality:
يعرف (محمد هيبة ، 2011) العوامل الخمسة الكبرى للشخصية على النحو التالي:
أ- العصابية Neuroticism :
وهى ميل الفرد إلى التأثير السلبي بكل ما يحيط به، فذوو العصابية المرتفعة يتسمون بالإحباط، وفقدان الأمل، وهم أكثر عرضة للقلق والاكتئاب.
ب- الانبساط Extraversion
وهو الاندماج مع العالم الخارجي ، والابتهاج والمرح ، والقدرة على إظهار الانفعالات الموجبة، على عكس الانطوائية والتي تشير إلى الميل إلى الوحدة والهدوء ونقص الانفعالات الايجابية.
ج- التفتح على الخبرة Openness to experience
ويقصد به مدى الانفتاح على مشاعر الآخرين وخبراتهم ، فذوو التفتح على الخبرة يتسمون بحب الاستطلاع ، والإبداع ، والخيال الواسع .
د- المقبولية Agreeableness
وتشير إلى التعاون ، والتسامح ، والكرم ، والود ،والرحمة ، والنظرة المتفائلة .
ه- يقظة الضميرConscientiousness
وتعنى ضبط الذات ، الالتزام ، المثابرة ، التخطيط المنظم للوصول للأهداف .
2- تنظيم الانفعال Emotion regulation
ويعرفه (Nader - Grosbois & Mazzone,2014,1750-1751) على أنه العملية التي من خلالها يستطيع الفرد قياس ، والتحكم ، وتعديل استجابته الانفعالية عن طريق استخدام استراتيجيات عديدة كي يحقق أهدافه أو كي يعبر عن السلوك الانفعالي بطرق ملائمة اجتماعيا.
3- الهناء الذاتي Well-being
وتتبنى الباحثة تعريفCarr,2004) ) للهناء الذاتي على أنه حالة نفسية ايجابية يتميز بمستوى مرتفع من الرضا عن الحياة ، ومستوى مرتفع من الوجدان الموجب ، ومستوى منخفض من الوجدان السالب ، وهذا يعنى أن الهناء الذاتي يتضمن ثلاثة جوانب هى (في: تامر شوقي ، 2010 ، 14 - 15) :
أ‌- الرضا عن الحياة Life satisfaction
وهو ” أحكام الفرد المعرفية العامة عن حياته ككل باعتبارها ايجابية ومرضية ، وذلك في ضوء معاييره الذاتية التي ينتقيها لنفسه ، كما يعبر أيضا عن تقبله غير المشروط لحياته سواء الماضية أو الحالية أو المستقبلية ”.
ب‌- الوجدان الموجب Positive affect
وهو ” الجانب الذي يمثل مستويات متباينة الدرجة من الانفعالات السارة ”.
ج- الوجدان السالب Negative affect
وهو ”الجانب الذي يمثل مستويات متباينة الدرجة من الانفعالات غير السارة ”.
أولا : منهج الدراسة
استخدمت الدراسة المنهج الوصفى الارتباطى لبحث العلاقة بين متغيرات الدراسة كما هو مقترح فى النموذج .
ثانيا : عينة الدراسة
واشتملت على :
أ- عينة تقنين الأدوات :
والهدف منها التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة، وتكونت من (200) طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى بدولة الكويت بمدارس : مدرسة ٢٥ فبراير -ثانوية بنات ، ومدرسة ثانوية أمامة -بنات ومدرسة ثانوية فلسطين للبنين التابعة لإدارة حولى التعليمية خلال العام الدراسي 2019/2020م .
ب- العينة الأساسية:
تكونت من (400) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى بدولة الكويت بمدارس : مدرسة ٢٥ فبراير -ثانوية بنات ، ومدرسة ثانوية أمامة - بنات ومدرسة ثانوية فلسطين لبنين التابعة لإدارة حولى التعليمية خلال العام الدراسي 2019/2020م خلال العام الدراسي 2019/2020 .
ثالثا : أدوات الدراسة
1- مقياس تنظيم الانفعال ( إعداد : الباحثة )
2- قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (تعريب : محمد بدر الأنصاري)
3- مقياس الرضا عن الحياة (إعداد : الباحثة)
4- مقياس الوجدان الموجب والوجدان السالب (إعداد: Watson et al.، 1988) ( تعريب : تامر شوقى ، 2010 )
رابعا : إجراءات الدراسة :
تمت إجراءات الدراسة بإتباع ما يلي:
1- تطبيق أدوات الدراسة على عينة التقنين للتأكد من خصائصها السيكومترية.
2- تطبيق أدوات الدراسة على العينة الأساسية .
3- المعالجة الإحصائية للبيانات.
4- تفسير ومناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة .
خامسا : الأسلوب الإحصائي : استخدمت الدراسة تحليل المسار.
نتائج الدراسة :
كشفت نتائج الدراسة عن وجود مطابقة لأنموذج تحليل المسار المقترح للعلاقة بين سمات الشخصية (العصابية ، والانبساطية ، ويقظة الضمير ، والمقبولية ، والتفتح على الخبرة) ، وتنظيم الانفعال ، والهناء الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية.”
أولا: بالنسبة للمسارات من العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (كمتغيرات مستقلة ) إلى تنظيم الانفعال (كمتغير وسيط):
1- يوجد تأثير لمتغير الانبساطية على تنظيم الانفعال حيث بلغ الوزن الانحداري المعياري (31,٠) وهو دال إحصائيا عند مستوى 0.01.
2- يوجد تأثير موجب إحصائيا لمتغير التفتح على الخبرة على تنظيم الانفعال، حيث بلغ الوزن الانحداري المعياري (17,٠) وهو دال إحصائيا عند دالة 05,٠ .
3- يوجد تأثير موجب دال إحصائيا لمتغير يقظة الضمير على تنظيم الانفعال، حيث بلغ الوزن الانحداري المعياري ( 23,٠ ) وهو دال إحصائيا عند مستوى دلالة 01,٠.
4- يوجد تأثير دال لمتغير المقبولية على تنظيم الانفعال، حيث بلغ الوزن الانحداري المعياري ( 19,٠ ) وهو دال إحصائيا عند مستوى دلالة 01,٠.
5- يوجد تأثير سالب دال إحصائيا لمتغير العصابية على تنظيم الانفعال، حيث بلغ الوزن الانحداري المعياري سالب ( -14,٠( وهو دال إحصائيا عند مستوى دلالة 05,٠ .
ثانيا: بالنسبة للمسارات من تنظيم الانفعال ( كمتغير وسيط ) والهناء الذاتي ( الرضا عن الحياة ،والوجدان الموجب ، والوجدان السالب ) كمتغير تابع :
1- يوجد تأثير موجب دال إحصائيا لمتغير تنظيم الانفعال على الرضا عن الحياة، حيث بلغ الوزن الانحداري المعياري ( 0.49 ) وهو دال إحصائيا عند مستوى 01,٠.
2- يوجد تأثير موجب دال إحصائيا لمتغير تنظيم الانفعال على الوجدان الموجب، حيث بلغ الوزن الانحداري المعياري ( 51,٠ ) وهو دال إحصائيا عند مستوى 01,٠.
3- يوجد تأثير سالب دال إحصائيا لمتغير تنظيم الانفعال على الوجدان السالب، حيث بلغ الوزن الانحداري المعياري ( -0.45 ) وهو دال إحصائيا عند مستوى 01,٠.