Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية اللغة التعبيرية كمدخل لتحسين الانتباه المشترك لدي الأطفال الذاتويين /
المؤلف
محمد، إيمان جعفر سعودي.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان جعفر سعودي محمد
مشرف / رشاد عبد العزيز موسى
مشرف / هيام صابر شاهين
الموضوع
الأطفال- علم النفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
180 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال المحوري التالي:
ما فاعلية برنامج لتنمية اللغة التعبيرية في تحسين المبادرة بالانتباه المشترك لدي الأطفال الذاتويين؟
ويتفرع عن ذلك السؤال، الأسئلة التالية:
1- إلي أي مدي تتحسن متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين للعينة التجريبية على مقياس تقدير اللغة التعبيرية وأبعاده الفرعية بعد تطبيق البرنامج العلاجي لتنمية اللغة التعبيرية ؟
2- إلي أي مدي تتحسن متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين للعينة التجريبية على مقياس المبادرة بالانتباه المشترك وأبعاده الفرعية بعد تطبيق البرنامج العلاجي لتنمية اللغة التعبيرية ؟
3- إلي أي مدي تختلف متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين للعينة التجريبية علي مقياس تقدير اللغة التعبيرية وأبعاده الفرعية باختلاف القياسي البعدي والتتبعي ؟
4- إلي أي مدي تختلف متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين للعينة التجريبية علي مقياس المبادرة بالانتباه المشترك وأبعاده الفرعية باختلاف القياسي البعدي والتتبعي ؟
أهداف الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلي التحقق من فاعلية برنامج علاجي لتنمية اللغة التعبيرية بهدف تحسين المبادرة بالانتباه المشترك لدي الأطفال الذاويين.
منهج الدراسة:
اعتمدت هذه الدراسة علي المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة؛ للتحقق من فاعلية البرنامج العلاجي .
عينة الدراسة: تتضمن عينة الدراسة عينتين فرعيتين علي النحو التالي:
1- عينة التحقق من الكفاءة السيكومترية:
بلغ عددها (ن=30 طفلاً) من الأطفال الذاتويين؛ وذلك للتحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياسي تقدير اللغة التعبيرية وتقدير المبادرة بالانتباه المشترك.
2- العينة التجريبية:
تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال ذاتويين بدرجة بسيطة؛ حيث تراوحت أعمارهم ما بين (3: 5) سنوات.
أدوات الدراسة:
1- مقياس تقييم التوحد الطفولي (CARS) (إعداد: سكوبلر وآخرون ،1999)، تعريب (هدي أمين، 2004).
2- مقياس ستانفورد بينية ( الصورة الخامسة ) (تقنين محمود أبو النيل وآخرون،2011).
3- مقياس تقدير اللغة التعبيرية للأطفال الذاتويين ( إعداد الباحثة ).
4- مقياس تقدير المبادرة بالانتباه المشترك للأطفال الذاتويين ( إعداد الباحثة ).
5- برنامج علاجي لتنمية اللغة التعبيرية للأطفال الذاتويين ( إعداد الباحثة ).
نتائج الدراسة:
1- تحسن درجة اللغة التعبيرية لدي الأطفال الذاتويين بعد تطبيق البرنامج العلاجي.
2- تحسن درجة المبادرة بالانتباه المشترك لدي الأطفال الذاتويين نتيجة لتحسن درجة اللغة التعبيرية بعد تطبيق البرنامج العلاجي.
3- استمرار فاعلية البرنامج العلاجي في تحسين كلاً من درجة اللغة التعبيرية ودرجة المبادرة بالانتباه المشترك لدي الأطفال الذاتويين بعد القياس التتبعي.