الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال المحوري التالي: ما فاعلية برنامج لتنمية اللغة التعبيرية في تحسين المبادرة بالانتباه المشترك لدي الأطفال الذاتويين؟ ويتفرع عن ذلك السؤال، الأسئلة التالية: 1- إلي أي مدي تتحسن متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين للعينة التجريبية على مقياس تقدير اللغة التعبيرية وأبعاده الفرعية بعد تطبيق البرنامج العلاجي لتنمية اللغة التعبيرية ؟ 2- إلي أي مدي تتحسن متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين للعينة التجريبية على مقياس المبادرة بالانتباه المشترك وأبعاده الفرعية بعد تطبيق البرنامج العلاجي لتنمية اللغة التعبيرية ؟ 3- إلي أي مدي تختلف متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين للعينة التجريبية علي مقياس تقدير اللغة التعبيرية وأبعاده الفرعية باختلاف القياسي البعدي والتتبعي ؟ 4- إلي أي مدي تختلف متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين للعينة التجريبية علي مقياس المبادرة بالانتباه المشترك وأبعاده الفرعية باختلاف القياسي البعدي والتتبعي ؟ أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلي التحقق من فاعلية برنامج علاجي لتنمية اللغة التعبيرية بهدف تحسين المبادرة بالانتباه المشترك لدي الأطفال الذاويين. منهج الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة علي المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة؛ للتحقق من فاعلية البرنامج العلاجي . عينة الدراسة: تتضمن عينة الدراسة عينتين فرعيتين علي النحو التالي: 1- عينة التحقق من الكفاءة السيكومترية: بلغ عددها (ن=30 طفلاً) من الأطفال الذاتويين؛ وذلك للتحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياسي تقدير اللغة التعبيرية وتقدير المبادرة بالانتباه المشترك. 2- العينة التجريبية: تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال ذاتويين بدرجة بسيطة؛ حيث تراوحت أعمارهم ما بين (3: 5) سنوات. أدوات الدراسة: 1- مقياس تقييم التوحد الطفولي (CARS) (إعداد: سكوبلر وآخرون ،1999)، تعريب (هدي أمين، 2004). 2- مقياس ستانفورد بينية ( الصورة الخامسة ) (تقنين محمود أبو النيل وآخرون،2011). 3- مقياس تقدير اللغة التعبيرية للأطفال الذاتويين ( إعداد الباحثة ). 4- مقياس تقدير المبادرة بالانتباه المشترك للأطفال الذاتويين ( إعداد الباحثة ). 5- برنامج علاجي لتنمية اللغة التعبيرية للأطفال الذاتويين ( إعداد الباحثة ). نتائج الدراسة: 1- تحسن درجة اللغة التعبيرية لدي الأطفال الذاتويين بعد تطبيق البرنامج العلاجي. 2- تحسن درجة المبادرة بالانتباه المشترك لدي الأطفال الذاتويين نتيجة لتحسن درجة اللغة التعبيرية بعد تطبيق البرنامج العلاجي. 3- استمرار فاعلية البرنامج العلاجي في تحسين كلاً من درجة اللغة التعبيرية ودرجة المبادرة بالانتباه المشترك لدي الأطفال الذاتويين بعد القياس التتبعي. |