Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج أنشطة إثرائية مقترح لتنمية الوعي المائي للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة/
المؤلف
عــبدالـرســـو، ســارة سـعـــيد مـصـطـفــى ل
هيئة الاعداد
باحث / سارة سعيد مصطفى
مشرف / سعيد محمد محمد السعيد
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
240ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 14

from 14

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية الوعي المائي للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية من خلال تقديم برنامج أنشطة اثرائية مقترح، وتكونت مجموعة البحث من أربعة تلاميذ، واستندت الدراسة الميدانية في جمع البيانات وتفسيرها إلى آليات وشروط تصميم بحث دراسة الحالة باستخدام أدوات متعددة والمتمثلة في: الملاحظات والمقابلات ومقياس وعي مائي مصور وتسجيلات صوتية وتسجيلات مصورة وصور، وقد استخدم منهج دراسة الحالة، وتم التطبق الميداني للبرنامج المقترح وأدوات البحث داخل منازل مجموعة البحث، وتمت معالجة البيانات، حيث أسفرت النتائج عن تنمية الوعي المائي لدى التلاميذ كما أشارت نتائج البحث، وقد أوصى البحث بناء قائمة لأبعاد الوعي المائي لجميع المقررات الدراسية، وكذلك بالنسبة لجميع المراحل الدراسية؛ في ضوء خصائص وقدرات واهتمامات التلاميذ ذوي الاعاقة العقلية البسيطة، إدراج أنشطة إثرائية متنوعة تزيد من دافعية التلاميذ نحو التعامل الصحيح مع الماء.