Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم مصغر إلكترونية لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب والتنظيم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
الناشر
محمد محمد ابراهيم كيوان،
المؤلف
كيوان، محمد محمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد ابراهيم كيوان
مشرف / نشوى رفعت شحاته
مشرف / محمود عبدالمنعم المرسي
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. مواقع الويب - تصميم. المواقع الالكترونية - تصميم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/9/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب والتنظيم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، من خلال بيئة تعلم مصغر إلكترونية وتحديد فاعليتها. ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد قائمة مهارات تصميم مواقع الويب المراد تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وإعداد قائمة معايير تصميم بيئة التعلم المصغر الإلكترونية. واتبع الباحث المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري للبحث، والمنهج التجريبي للتحقق من فاعلية بيئة التعلم المصغر الإلكترونية في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب والتنظيم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كما قام الباحث بإعداد أدوات القياس المستخدمة في البحث وتتمثل في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وبطاقة تقييم المنتج لمواقع الويب لقياس الجانب الادائي لمهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ومقاس التنظيم الذاتي، وقد قام الباحث بتطوير بيئة التعلم المصغر الإلكترونية وفقا لنموذج محمد خميس (2007) للتصميم والتطوير التعليمي، كما اتبع التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة وقام الباحث بتطبيق المعالجة التجريبية على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمياط، وبتحليل البيانات إحصائيا توصل الباحث إلى عدد من النتائج تمثلت في وجود فرق دال احصائيا عند مستوى الدلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية لمهارات تصميم مواقع الويب، ومقياس التنظيم الذاتي، لصالح التطبيق البعدي وبطاقة تقييم المنتج المرتبطة بالجوانب الأدائية لمهارات تصميم مواقع الويب فقد حقق الطلاب فيها نسبة تمكن تزيد عن 85% ، كما حققت بيئة التعلم المصغر الإلكترونية فاعلية مرتفعة في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب والتنظيم الذاتي لدى طلاب عينة البحث.