Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على استراتيجية المحطات العلمية لتنمية المعارف ومهارات حل المشكلات البيئية لدى العاملين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة /
المؤلف
إبراهيم، غادة محمد رشاد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمد رشاد إبراهيم
مشرف / ريهام رفعت محمد عبد العال
مشرف / حنان السيد زيدان
مناقش / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
359ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
13/10/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 359

from 359

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى تنمية المعارف ومهارات حل المشكلات البيئية من خلال إعداد برنامج تدريبي قائم على استراتيجية المحطات العلمية، وقياس فعاليته، وقد تم إعداد قائمة ببعض المعارف ومهارات حل المشكلات البيئية المناسب تنميتها للعاملين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وصٌمم في ضوئها البرنامج التدريبي، الذى تكون من عشر جلسات تدريبية وتم تصميم اختبار المعارف البيئية مكون من (32) مفردة، ومقياس مهارات حل المشكلات البيئية مكون من ثلاث محاور، محور تحديد المشكلات البيئية مكون من (17) مفردة، ومحور تنظيم المعلومات والبيانات حول المشكلات البيئية مكون من (17) مفردة، ومحور اقتراح حلول للمشكلات البيئية مكون من (17) مفردة، تم تطبيق أدوات القياس قبليًا، ثم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على مجموعة تجريبية مكونة من (32) موظفًا وموظفة من العاملين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ثم تطبيق أدوات القياس بعديًا، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المعارف البيئية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01)، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات حل المشكلات البيئية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01)، وقد أوصى البحث بضرورة ضم البرنامج التدريبي إلى الخطة التدريبية المقدمة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.