Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام أطفال الجالية المصرية بدولة الإمارات لبعض قنوات الأطفال التليفزيونية الفضائية وعلاقتها بالهوية الثقافية لديهم /
المؤلف
حمدي، هاجر مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر مصطفى محمد حمدي
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنباري
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافي
الموضوع
اعلام تربوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
196 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

أولاً: مشكلة الدراسة:
تكمن المشكلة في التساؤل الرئيسي التالي: ما العلاقة بين استخدام أطفال الجالية المصرية بدولة الإمارات لبعض قنوات الأطفال التليفزيونية والهوية الثقافية لديهم؟
ثانياً: نوع الدراسة ومنهجها:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي، وذلك من خلال إجراء دراسة مسحية ميدانية على عينة من الأطفال المتابعين للقنوات التلفزيونية الفضائية عينة الدراسة.
ثالثاً: مجتمع وعينة الدراسة:
تمثل مجتمع الدراسة في جميع الأطفال المصريين المقيمين بدولة الإمارات الذين يشاهدون القنوات الفضائية، بينما تمثلت عينة الدراسة في عينة قوامها (200) مفردة من الأطفال موزعة بالتساوي بين الذكور والإناث من الفئة العمرية التي تتراوح ما بين (6-9) سنوات.
رابعاً: أدوات الدراسة:
تعتمد الدراسة على أداة استمارة الاستبيان.
خامساً: أهم نتائج الدراسة:
كانت أكثر البرامج التي يفضل الأطفال عينة الدراسة مشاهدتها على قناة cartoon Network باللغة العربية: برنامج ”جامبول” بالترتيب الأول وذلك بنسبة بلغت (66.5%)، أما في الترتيب الثاني فجاء كل من ”برنامج العم جدو – وقت المغامرة”، بنسبة (18.0%). بينما جاءت أكثر البرامج التي يفضل الأطفال عينة الدراسة مشاهدتها على قناة E-Junior، جاء برنامج ” Jungle book ” بالترتيب الأول وذلك بنسبة بلغ (51.5%)، أما في الترتيب الثاني فجاء ” Hi five show ”، بنسبة (28.5%)، وبالترتيب الثالث جاء بنرامج ” Topsy and Tim ” وذلك بنسبة بلغفت (19.5%).
نوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين معدل تعرض الأطفال للقنوات التليفزيونية الفضائية والهوية الثقافية لديهم.