Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التواصل الإلكتروني في الجمعيات الأهلية ودوره في تنمية المجتمع :
المؤلف
سيد، رشا سيد سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / رشا سيد سعيد سيد
مشرف / فاطمة يوسف القليني
مشرف / محمود سليمان علم الدين
مشرف / عالية أحمد عبد العال
الموضوع
الجمعيات الأهلية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
302 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية دراسة النشاط الإتصالى للجمعيات الأهلية بإعتبار أن الإتصال بأشكاله المختلفة هو وسيلة مهمة للوصول لفئات المجتمع المستهدفة وذلك للوصول إلى النتائج المرجوة وتحقيق التواصل بين المؤسسة والجمهور الذى يساهم مع هذه الجمعيات فى تنمية المجتمع والأفراد المستفيدة من هذه المشروعات ، كما تسعى الدراسة إلي تقييم فاعلية الأنماط الإتصالية التى تستخدمها الجمعيات الأهلية فى تفعيل علاقتها بجمهورها الداخلى والخارجى ، التعرف على طبيعة القائم بالإتصال من خلال التعرف على مؤهلاته ومهاراته الإتصالية وأسس اختياره للوسائل الإتصالية التى يستخدمها عند الإتصال بالجمهور الخارجى و التعرف على تأثير المواقع الإلكترونية على تشكيل إتجاهات الجمهور تجاه تلك الجمعيات ، وايضا توضيح مدى سهولة أو صعوبة التواصل مع هذه الجمعيات عن طريق مواقعها على الانترنت والفيس بوك ، بالاضافة إلى تحليل المادة الإعلامية المقدمة على المواقع والفيس بوك الخاص بتلك الجمعيات من حيث الهدف منها ونوعية الموضوعات المقدمة والجمهور المستهدف من تلك الخدمات وعناصر الإبراز والاستمالات المستخدمة فيها لإقناع الجمهور بالتطوع أو المشاركة فى هذه المشروعات الخيرية و أخيرا الكشف عن أوجه القصور فى التواصل الإلكترونى مع هذه الجمعيات.
تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي بإستخدام نمط دراسة الحالة ، أجريت الدراسة الحالية على عينة عمدية Purposive Sample من الجمهور المصري الذين يتعاملون مع الجمعيات الأهلية محل الدراسة وهم ( جمعية رسالة للأعمال الخيرية – جمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام – بنك الطعام المصري – جمعية أصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان (AFNCI سواء بالتبرع المالي او المادي او التطوع او التدريب والذين يتابعون مواقع التواصل الإجتماعي وخصوصا الفيس بوك ، وقد بلغ حجم العينة 400 مفردة وذلك بسحب 100 مفردة من كل جمعية، بالإضافة إلى إجراء مقابلة متعمقة مع مسئولي الإتصال الإلكتروني في هذه الجمعيات .
كما اعتمدت الدراسة الحالية على تحليل المحتوى المنشور في صفحات الفيس بوك الخاص بالجمعيات محل الدراسة وقد تم اختيار الفيس بوك بالتحديد لأنه اكثر موقع يضم عدد كبير من المتابعين المتفاعلين وذلك من خلال التعليقات والمشاركات والإعجابات ويوجد كثير من التفاعل بين المواطنين والقائمين بالإتصال على صفحة الفيس بوك من خلال الأنشطة والاخبار والخدمات والإعلانات وذلك خلال شهر 4، 5 ، 6 / 2020 بإستخدام استمارة تحليل المضمون و شهر 12/2020 وشهر 1/2021 بإستخدام موقع Socialbakers لتحليل مواقع التواصل الإجتماعي .
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها :
2- أن أغلب أفراد العينة يتابعون مواقع التواصل الاجتماعي لهذه الجمعيات و هذا يدل على إهتمامهم بهذه الجمعيات ومتابعة اخبارهم وان مواقع التواصل الاجتماعي هي الوسيلة التي تشبع رغباتهم في الحصول على المعلومات .
2- بعض الناس ترى أن مواقع هذه الجمعيات مملة وليس بها تجديد أو تحديث والبعض الأخر غير مهتم بمتابعة مواقع الإنترنت لأنه لا يستفيد شىء منها أو لأنه ليس لديه وقت لذلك ، فيجب كل مسئولين مواقع التواصل الإلكتروني لهذه الجمعيات أن يأخذوا هذه الملاحظات في الإعتبار والعمل على إيجاد حلول لها .
3- أن معرفة الجمهور للمشروعات والخدمات التي تقدمها هذه الجمعيات هي التي تحدد إتجاه الجمهور نحو هذه الجمعيات وأخذ القرار في التعامل معها والتبرع والتطوع فيها أم لا .
4- قد أفادت عينة الدراسة بان أهم ”التصورات عن الجمعيات” علي الترتيب (تساعد على حل مشاكل المجتمع)، (مفيدة للمجتمع)، بمتوسط حسابي (4.20)، (4.15)، وأن أقل ” التصورات عن الجمعيات ” (تعوق الحكومة في حل قضايا المجتمع)، بمتوسط حسابي (1.89)، وفقاً لردود عينة الدراسة ، مما يدل على أن هذه الجمعيات تساعد فعلا على حل مشاكل المجتمع وتساعد الحكومة في ذلك ولكن هذا بالجهود الذاتية ومساعدة المتبرعين ورجال الأعمال لأن الحكومة لوحدها لا تستطيع ان تقوم بهذه المهمة لوحدها وبالتالي فإن هذه الجمعيات تتحمل عبء كبير لمساعدة الفقراء وحل المشاكل الاجتماعية المنتشرة في المجتمع في ظل هذه الظروف الصعبة .
5- ان معظم أفراد العينة تفضل التواصل مع الجمعيات الأهلية عن طريق الإتصال المباشر وجها لوجه يليها الإتصال عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي لأن هذا يوفر الوقت والجهد ثم يأتي التليفون في المرتبة الثالثة ، أما التواصل عن طريق البريد الإلكتروني فهو نادر جدا .
6- أن عدم الرد على التعليق هي من أكثر المشاكل التي تضايق الجمهور وتجعله ينفر من هذا الموقع كما أن التأخر في الرد يكون بدون سبب معلن ، كما أن عدم تحديث الصفحة الخاصة بالجمعية يكون سبب مهم في هجر الجمهور لهذه المواقع لأنه بذلك لا يستطيع أن يستفيد أي شيء منها .
7- أن أغلب الناس تتابع مواقع التواصل الاجتماعي ولكن لا تشارك فيها بشكل دائم ، فالمشاركة لا تمثل لهم شيء مهم .
8- أن نسبة التأثير وعدم التأثير في التعرض لمواقع التواصل الإجتماعي على المشاركة في العمل الخيري متقاربة فهذا يدل أن دوافع الشخص للعمل الخيري هي الحافز الأساسي والرئيسي للمشاركة الفعالة في العمل الخيري سواء بالتبرع أو التطوع .
9- أن الموبايل هو أهم الوسائط التي يعتمد عليها في إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي لأنه أفضل وأسهل وسيلة للدخول على المواقع الإلكترونية في أي وقت وفي أي مكان لأن حجمه صغير ونستطيع حمله في أي مكان ونستطيع إنزال كل البرامج التي نحتاجها وعن طريقه نستطيع أن نتواصل مع الأشخاص والمؤسسات والجمعيات بكل سهولة .