Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية الإرشاد الإلكتروني والإرشاد المباشر في تنمية بعض متغيرات الشخصية الإيجابية لدى عينة من طلاب الجامعة :
المؤلف
جهورى، فاطمة أحمد عثمان .
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة احمد عثمان جهودى
مشرف / مصطفى ابوالمجد سليمان
مشرف / هاله خيرى سنارى اسماعيل
مشرف / محمود ابوالمجد خسن
الموضوع
الارشاد الالكترونى. Qrmak متغيرات الشخصية. Qrmak
تاريخ النشر
2019 .
عدد الصفحات
289ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
8/12/2019
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

شباب الجامعة هم ثروة المجتمع وقادة المستقبل، وهم الذين يحملون على عاتقهم مسئولية تقدم البلاد. ونظرًا لما يُمثله شباب الجامعة من ثروة وطنية في غاية الأهمية باعتبارهم الطاقة الدافعة نحو التطور والإنطلاق وبناء مجتمع متقدم ومتطور؛ فهم بحاجة إلى تقديم الرعاية العلمية والنفسية والإجتماعية، لاستثمار قدراتهم وطاقاتهم حتى يُسهموا في تطوير المجتمع وتنميته.
وتُعد المرحلة الجامعية من المراحل المهمة في حياة الفرد؛ حيث أنها تُحدد شكل حياته المستقبلية ومساره في الحياة، ولكى يجتاز الطالب هذه المرحلة بنجاح فإنه يتوجب عليه بذل الجهد والمثابرة وتحمل الأعباء والمتطلبات الدراسية ومواجهة ضغوطات الحياة والتمتع بالشخصية الإيجابية؛ حيث أن تمتع الفرد بالشخصية الإيجابية يجعله أقل تعرضًا لتأثير الضغوطات المختلفة، كما أن تنمية الجوانب الإيجابية في الشخصية يؤدى إلى خفض الإحساس بالضغوط الناتجة عن الأحداث اليومية (فاتن محمد، أيمن الهادي، 2013).
ونظرًا لما يمر به الشباب الجامعي من ضغوط أكاديمية ونفسية وإجتماعية وإقتصادية وعدم قدرته على التوافق معها، إلا إنه طبقًا لعلم النفس الإيجابى يُمكن مواجهة ذلك من خلال تنمية الجوانب الإيجابية في الشخصية؛ لذا سعت الدراسة الحالية لبحث فعالية الإرشاد الإلكتروني والإرشاد المباشر في تنمية بعض متغيرات الشخصية الإيجابية (المرونة النفسية، التدفق النفسي، الأمل) لدى عينة من طلاب الجامعة والمقارنة بينهما.
مشكلة الدراسة:
يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية من خلال الإجابة على الأسئلة التالية :
(1) ما فعالية الإرشاد الإلكتروني في تنمية بعض متغيرات الشخصية الإيجابية (المرونة النفسية، التدفق النفسي، الأمل) لدى عينة من طلاب الجامعة؟
(2) ما فعالية الإرشاد المباشر(وجهًا لوجه) في تنمية بعض متغيرات الشخصية الإيجابية (المرونة النفسية، التدفق النفسي، الأمل) لدى عينة من طلاب الجامعة؟
(3) ما مدى ثبات التحسن (إن حدث) في تنمية بعض متغيرات الشخصية الإيجابية (المرونة النفسية، التدفق النفسي، الأمل) لدى عينة من طلاب الجامعة بعد فترة المتابعة.
(4) ما الفرق بين الإرشاد الإلكتروني والإرشاد المباشر (وجهًا لوجه) في تنمية بعض متغيرات الشخصية الإيجابية (المرونة النفسية، التدفق النفسي، الأمل) لدى عينة من طلاب الجامعة؟
أهداف الدراسة: تتمثل أهداف الدراسة في :
(1) التحقق من فعالية الإرشاد الإلكتروني في تنمية بعض متغيرات الشخصية الإيجابية (المرونة النفسية، التدفق النفسي، الأمل) لدى عينة من طلاب الجامعة.