Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إثرائي فى التاريخ المحلى قائم على المواقف الوطنية لدعم قيمة الانتماء لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بالمحافظات الحدودية /
المؤلف
حمودة، آية عبد المنصف محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آية عبد المنصف محمد محمد حمودة
مشرف / غادة عبد الفتاح زايد
مشرف / على أحمد الجمل
مناقش / يحيى عطية سليمان
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
340ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
12/10/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

مستخلص الرسالة
اسم الباحثة: آية عبد المنصف محمد محمد حمودة.
عنوان البحث: فاعلية برنامج إثرائي فى التاريخ المحلى قائم على المواقف الوطنية لدعم قيمة الانتماء لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بالمحافظات الحدودية.
مشكلة البحث: تتلخص مشكله البحث في ضعف تضمين المواقف الوطنية التى تدعم قيمة الانتماء، والتى تعد من أهم القيم في تدريس التاريخ لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بالمحافظات الحدودية، وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
 ما فاعلية برنامج إثرائي فى التاريخ المحلى قائم على المواقف الوطنية لدعم قيمة الانتماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمحافظات الحدودية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1) ما المواقف الوطنية المناسبة تضمينها بالتاريخ المحلى، والتى تدعم قيمة الانتماء لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بالمحافظات الحدودية؟
2) ما أبعاد قيمة الانتماء التى يجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بالمحافظات الحدودية؟
3) ما صورة البرنامج الإثرائي القائم على المواقف الوطنية بالتاريخ المحلى، والذى يدعم قيمة الانتماء لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بالمحافظات الحدودية؟
4) ما فاعلية برنامج إثرائي في التاريخ المحلي قائم على المواقف الوطنية فى دعم قيمة الانتماء لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بالمحافظات الحدودية؟
هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج إثرائي فى التاريخ المحلى قائم على المواقف الوطنية فى دعم قيمة الانتماء لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بالمحافظات الحدودية، اعتمد البحث على المنهج الوصفي فى الإطار النظري، المنهج التجريبي لإجراء التجربة والتطبيق الميداني، والمنهج التاريخي، تكونت مجموعة البحث من (30) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الشهيد طيار محمود فؤاد للتعليم الأساسي بإدارة الغردقة التعليمية، تمثلت أدوات البحث فى اختبار مواقف قيمة الانتماء، ومقياس قيمة الانتماء، وتم تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث قبليًا وبعديًا، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05 α ≤) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في كل بعد من أبعاد اختبار مواقف قيمة الانتماء ككل لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05 α ≤) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس الانتماء ككل لصالح التطبيق البعدي، كما أكدت نتائج البحث على فاعلية البرنامج الإثرائي في التاريخ المحلي القائم على المواقف الوطنية فى دعم قيمة الانتماء لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي بالمحافظات الحدودية، وفى النهاية أوصى البحث بضرورة إدراج المواقف الوطنية بالتاريخ المحلى ضمن أهداف ومحتوى تدريس التاريخ بجميع المراحل التعليمية لدعم قيمة الانتماء.