Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إثرائى باستخدام المحطات العلمية فى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات الإستقصاء العلمى والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
إبراهيم، مروة ماضى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة ماضى أحمد إبراهيم
مشرف / أمنية السيد الجندى
مشرف / سماح فاروق الأشقر
مناقش / سماح فاروق الأشقر
الموضوع
التعليم الثانوى البرنامج الإثرائى مهارات الإستقصاء العلمى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
631ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مقدمة:
شهدت مناهج العلوم فى السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً وتقدماً علمياً جعل الإلمام بجزئيات المعرفة أمراً صعباً, لذا كان الإتجاه التركيز على المفاهيم العلمية الأساسية التى تتضمنها مناهج العلوم كأحد أهم أهداف التربية العلمية.
وتعد المفاهيم العلمية من اللبنات الأساسية لتعلم العلوم حيث تساعد المفاهيم العلمية على تبسيط المعرفه من خلال تجميع الأشياء والأحداث والأفكار عن طريق خصائصها المشتركة وتصنيف المعارف والخصائص وتسهيل تفسيرها وبالتالى تعد خطوة ضرورية لتعلم التعميمات والنظريات والمبادئ والقوانين (عبد الله سالم، 2019، 248)(*).
وقد أشارت كل من (ميرفت شرف، 2020 ؛ تغريد خضير ، 2019) إلى أن تعلم المفاهيم يعد ضرورة حتمية لعملية التعلم ذى المعنى فيرى معظم المهتمين بالتربية والتعليم أن أحد الأهداف المهمة التى ينبغى أن تؤكد عليها العملية التعليمية فى تدريس المواد الدراسية المختلفة هو التأكيد على تعلم المفاهيم, حيث تحتل المفاهيم العلمية مكأناً بارزاً فى سلم العلم وهيكله وهى غاية أساسية من غايات التعليم وأساس عملية التفكير وتوسيع المعرفة العلمية, وأن ما نشهده اليوم من إنفجار معرفى فى جميع المجالات ما هو إلا ناتج لتعلم المفاهيم.
ونظراً لما تتسم به العلوم كمادة تدريسية فى جوهرها بالمفاهيم العلمية الأساسية وأن دراسة البناء المعرفى لأى موضوع علمى تبدأ بإيضاح المفاهيم المكونة لهذا البناء لكونها أكثر ثباتاً وإستقراراً من الحقائق الجزئية , فقد توصلت المعايير الوطنية لتدريس العلوم National Science Education Standards الى أن فهم المفاهيم والإحتفاظ بها من قبل التلاميذ بشكل أفضل يتم عندما يتم تقديمها وشرحها بطرق ووسائل مختلفة ومتعددة فمن خلال توفير الفرص العديدة والطرق المختلفة فى عرض المفاهيم يحصل التلميذ على فرص إضافية لدمج المفاهيم فى بنيتهم المفاهيمية (عبدالكريم على، 2019، 287).
ويشير كل من (عادى الخالدى، 2019؛ سارة محمد، 2017) إلى أن تكوين المفاهيم وتنميتها لدى التلاميذ تعد أهم أهداف تدريس العلوم فى جميع مراحل التعليم المختلفة كما تعد من أساسيات العلم والمعرفة العلمية التى تفيد هيكله العلم بالإضافة إلى إنتقال أثر التعلم كما تركز النظرية الحديثة فى التدريس فى ميادين العلوم على المعرفة المفاهيمية التى تتضح من خلال فهم الأفكار والعلاقات المتداخلة بين الأفكار والقدرة على ربطها.