Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية الالعاب التعليمية الالكترونية فى تحسين الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات القراءة فى دولة الكويت /
المؤلف
عبدالله، اماني سعد سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / اماني سعد سعيد عبدالله
مشرف / فوقية محمد محمد راضى
مشرف / محمود مندوه محمد سالم
مناقش / فؤاد حامد الموافى الشورى
مناقش / اكرم فتحى يونس زيدان
الموضوع
الألعاب التعليمية الالكترونية - الكويت. التعليم الابتدائي - مناهج - الكويت. التعليم الابتدائي - جوانب نفسية - الكويت. الاطفال بطيئو التعليم - الكويت.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني (214 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية الألعاب التعليمية الالكترونية في تحسين الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتداهدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية الألعاب التعليمية الالكترونية في تحسين الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات القراءة في دولة الكويت، تكونت عينة الدراسة من (12) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع ذوي صعوبات القراءة بمدرسة السديم الابتدائية بنين في محافظة مبارك الكبير في دولة الكويت، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الدافعية للتعلم (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على الألعاب التعليمية الالكترونية لتحسين الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الدافعية للتعلم لصالح القياس البعدي، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الدافعية للتعلم، كما تبين وجود حجم تأثير مرتفع لبرنامج الألعاب التعليمية الالكترونية في تحسين الدافعية للتعلم لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام برنامج الألعاب التعليمية الالكترونية المستخدم في الدراسة الحالية لتحسين الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة في دولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من (12) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع ذوي صعوبات القراءة بمدرسة السديم الابتدائية بنين في محافظة مبارك الكبير في دولة الكويت، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين : تجريبية، وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الدافعية للتعلم (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على الألعاب التعليمية الالكترونية لتحسين الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الدافعية للتعلم لصالح القياس البعدي، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الدافعية للتعلم، كما تبين وجود حجم تأثير مرتفع لبرنامج الألعاب التعليمية الالكترونية في تحسين الدافعية للتعلم لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام برنامج الألعاب التعليمية الالكترونية المستخدم في الدراسة الحالية لتحسين الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة في دولة الكويت.