Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير وحدة في مادة الفلسفة باستخدام خرائط العقل وفاعليتها في تنمية التحصيل والتفكير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
على، نعمه دياب محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نعمه دياب محمود على
مشرف / إيمان حسنين محمد عصفور
مشرف / زينب بدر عبد الوهاب
مناقش / سعاد فتحي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
381ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
10/10/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

المستخلص
اسم الباحث: نعمه دياب محمود على
هدف هذا البحث إلى تنمية التحصيل الدراسي، والتفكير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تطوير وحدة في الفلسفة باستخدام خرائط العقل. حيث قامت الباحثة بتطوير وحدة الفلسفة والحياة من منهج الفلسفة بالصف الثاني الثانوي، وقد تمثل ذلك في إعداد كتاب للطالب، ودليل للمعلم لتدريس الوحدة باستخدام خرائط العقل. اشتملت عينة البحث على 47 طالبة بالصف الثاني الثانوي العام من مدرسة سمبيات أبيولا، إدارة شرق مدينة نصر التعليمية، محافظة القاهرة كمجموعة تجريبية. ولقياس فاعلية الوحدة أعدت الباحثة اختبارا للتحصيل الدراسي، وأخر للتفكير الايجابي. وقد كشفت نتائج تطبيق أداتي البحث على طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تدريس الوحدة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمدى نمو مستويات التحصيل ككل لصالح القياس البعدي، ولمدى نمو مستويات التحصيل كل على حدة أيضا لصالح القياس البعدي، كما كشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمدى نمو مهارات التفكير الايجابي ككل لصالح القياس البعدي، ولمدى مهارات التفكير الايجابي كل على حدة لصالح القياس البعدي.