Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على عادات العقل فى علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال /
المؤلف
عبد التواب، حسام الدين فؤاد.
هيئة الاعداد
باحث / حسام الدين فؤاد عبد التواب
مشرف / تهاني محمدعثمان منيب
مشرف / رضا خيري عبد العزيز
مناقش / رضا خيري عبد العزيز
الموضوع
تربية خاصة. صعوبات تعلم الرياضيات.
تاريخ النشر
2021.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال باستخدام برنامج قائم على عادات العقل.
فروض الدراسة :
استفاد الباحث من الدراسات السابقة التي تم عرضها في صياغة فروض الدراسة الحالية، ويمكن عرض هذه الفروض علي النحو التالي :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي على مقياس عادات العقل للأطفال (الست موضع الدراسة) في اتجاه القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لتطبيق البرنامج على اختبار تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في اتجاه القياس البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس عادات العقل للأطفال (الست موضع الدراسة) بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة على اختبار تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة االإعدادية بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية.
5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي على مقياس عادات العقل للأطفال (الست موضع الدراسة) بعد شهر من التطبيق.
6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي على اختبار تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة االإعدادية بعد شهر من التطبيق.
إجراءات الدراسة:
أ‌) منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي، و يُعد البرنامج القائم على عادات العقل هو المتغير المستقل في حين تُعد صعوبات تعلم الرياضيات وعادات العقل بمثابة متغيرين تابعين.
ب) عينة الدراسة:
تتحدد عينة الدراسة الحالية بعدد 20 تلميذاً تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 12-14 عاماً من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات تتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية مكونه من 10تلاميذ، والأخرى ضابطة مكونه من 10تلاميذ، و يتم المجانسة بينهما في العمر الزمني، و نسبة الذكاء، و درجة المستوى الإقتصادي الإجتماعي، و درجة عادات العقل، ودرجة صعوبات التعلم في مادة الرياضيات.
جـ ) أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات الدراسة الحالية في :
1. مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأسرة إعداد: (عبد العزيز الشخص، 2013)
2. اختبارالمصفوفات المتتابعة الملون لرافن (تقنين/ عماد احمد حسن، 2016).
3. اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J.C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون ،2005).
4. مقياس عادات العقل لمرحلة المراهقة (إعداد عبد العزيز الشخص وآخرون، 2015).
5. اختبار تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات (إعداد / تهاني محمد عثمان، رضا خيري، حسام الدين فؤاد) قيد النشر.
6. البرنامج القائم على عادات العقل لعلاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات (إعداد / تهاني محمد عثمان، رضا خيري، حسام الدين فؤاد).
د) الأساليب الإحصائية المستخدمة:
استخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية لتفسير نتائج الدراسة مثل:
1- اختبار مان ويتني للمجموعات المستقلة.
2- اختبار ويلكوكسون للمجموعات المرتبطة.
3- معادلة ألفا كرونباخ و طريقة القسمة النصفية لحساب ثبات الأدوات المستخدمة.
4- معامل ارتباط بيرسون.
5- المتوسط الحسابي.
6- الانحراف المعياري.
7- الإرباعيات.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما نتج عنه ارتفاع مستوى عادات العقل الست موضع الدراسة (المثابرة، و إدارة الاندفاعية، و مرونة التفكير، و الكفاح من أجل الدقة، و تطبيق معارف سابقة على مواقف جديدة، و طرح الأسئلة و إثارة المشكلات)، و انخفاض مستوى صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال.