Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
طريقة مبتكرة لتصنيفات بعض التقنيات العزفية والاستفادة منها فى الأداء على آلة البيانو للطلاب المبتدئين /
المؤلف
عبدالله، هبه كامل سالم.
هيئة الاعداد
باحث / هبه كامل سالم عبدالله
مشرف / هالة إسماعيل محمد الصاوى
مشرف / خالد يحيى مندوه محمد
مناقش / هانى محمد جمال الدين محمد
الموضوع
التربية الموسيقية
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
285ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

طريقة مبتكرة لتصنيفات بعض التقنيات العزفية والإستفادة منها فى الأداء على آلة البيانو للطلاب المبتدئين
إشتملت تلك الدراسة على أربعة فصول قسمت كالتالى :
 الفصل الأول :
مقدمة :
تعتبر آله البيانو من أهم الآلات الموسيقيه التى يعتمد عليها المعلم فى التدريس نظرا لامكاناتها المختلفه والملائمه فى عمليه التدريس فقد اتخذتها الكليات والمعاهد كآله اجباريه يدرسها جميع الطلاب على مدى سنوات الدراسه, وتحتاج آله البيانو الى جهد كبير من الطالب لكى يتمكن من الوصول الى الأداء الجيد وعلى المعلم توجيهه وارشاده وتهيئه الظروف التى تيسر عليه التعلم والتغلب على المشكلات التى قد تعوقه فى طريق تعلمه.
اذا كان الأداء على كل آله له أسلوبه ومتطلباته التكنيكيه المعينه دون غيرها فان الأداء على آله البيانو لم يترك تكنيكا الا وكان اتقانه ضرورة ملحه للوصول الى الأداء الجيد, فالسلالم والأربيجات والنغمات المزدوجه والحليات وغيرها هى فى واقع الأمر بصورة او بأخرى مكونات كل عمل فنى. والتكنيك هو المهارة العزفيه الناتجه عن اكتساب مرونه وحريه تحكم فى استخدام جهاز العزف: الأصابع, الرسغ, الساعد, القدم, المفاصل وغيرها بطريقه سليمه لعزف مقطوعات موسيقيه والتى تتولد من خلال المحافظه على عادات عضليه وذهنيه سليمه أثناء التدريب الشاق المتواصل.
وتعتبر دراسة الأداء على آلة البيانو من الأساسيات التى لا غنى عنها فى الدراسة الموسيقية بوجه عام فى كليات إعداد المعلم، ولكى يتم تدريب وتعليم الطلاب الأداء على آلة البيانو بصورة جيدة، يجب على المهتمين والمتخصصين إنتقاء طرقاً جديدة وحديثة ومتنوعة كي تساهم فى الإرتقاء بمستوى الأداء على آلة البيانو لدى المبتدئين
نجد أن الطالب المبتدئ أثناء دراسته للتمرينات التى تهدف إلى تنمية التكنيك يوجد تمرينات غريبة على مذاقه خصوصا لأن المعظم من هذه التمرينات قائم على تتابع نغمات مجردة بدون وجود أى جاذبية لحنية بها مما يؤدى إلى وجود الملل فى أذن الطالب فيتسرب إلى أحاسيسه ثم إلى يديه أثناء التدريب فلا يصل إلى النتيجة المرجوه، فيفقد الهدف من التكنيك بل وقد يتهرب من التدريب على هذه التمرينات نتيجة لهذا الملل إعتقاداً انها مضيعة للوقت بل ربما وفى حالات كثيرة يفقد الطالب رغبته فى تعلم تلك الآلة ظناً منه أن هذا هو الهدف وليس الوسيلة التى تمكنه من الأداء الجيد على الآلة بصورة سليمة.
مشكلة البحث :
تتحدد مشكله البحث فى ضعف أداء بعض الطلاب المبتدئين لبعض التقنيات العزفيه التى تواجههم أثناء دراستهم لمقرر آله البيانو لذا رأت الباحثه وضع تصنيفات للتمارين التكنيكيه التى تساعدهم على الأداء السليم لآله البيانو.
أهداف البحث :
يهدف البحث إلى :
5- تحديد التقنيات العزفيه للطلاب المبتدئين على آله البيانو.
6- إعداد تصنيفات للتقنيات العزفيه للأداء على آله البيانو.
7- إختيار تمارين للتغلب على مشكلات الأداء التكنيكى على آله البيانو لدى الطلاب المبتدئين.
وإحتوى البحث على عدة إجراءات إحتوت على منهج البحث وعينة البحث وأسئلته وحدوده وأدواته، ثم تلا ذلك المصطلحات الخاصة بالبحث .