Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جودة الحياة وعلاقتها بالمهارات الحياتية والصمود الأكاديمي لدى المكفوفين من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض /
المؤلف
المنجم، خالد علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد علي محمد المنجم
مشرف / هبه حسين إسماعيل طه
مشرف / عبد الله عبد العزيز المناحي
مناقش / حمدي محمد ياسين
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
222ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة: جودة الحياة وعلاقتها بالمهارات الحياتية والصمود الأكاديمي لدى المكفوفين من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.
هدف الدراسة: يسعى البحث الحالي للكشف عن طبيعة العلاقة بين جودة الحياة وبين كل من المهارات الحياتية والصمود الأكاديمي لدي الطلاب المكفوفين في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، بالإضافة إلى الكشف عن مدى اختلاف درجة متغيرات البحث (جودة الحياة - المهارات الحياتية - الصمود الأكاديمي) باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية ( السن – المستوى التعليمي للأب والأم ).
عينة الدراسة: تم اختيار عينة البحث الأساسية بطريقة عمدية من طلاب المرحلة الثانوية المكفوفين والدارسين في معهد النور بمدينة الرياض قوامها (60) طالبا من الفئة العمرية 16 – 18 سنة ، هم طلاب الصفوف الاول والثاني والثالث الثانوي.
أدوات الدراسة:- تم إعداد مقياس جودة الحياة خاص بالمعاقين بصرياً، كما تم إعداد مقياس المهارات الحياتية، وكذا مقياس الصمود الأكاديمي، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الى ما يلي :
1. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين جودة الحياة وبين المهارات الحياتية لدي الطلاب المكفوفين في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.
2. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين جودة الحياة وبين الصمود الأكاديمي لدي الطلاب المكفوفين في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.
3. لا تختلف درجة جودة الحياة باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية ( السن – المستوى التعليمي للأب والأم )
4. لا تختلف درجة المهارات الحياتية باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية ( السن – المستوى التعليمي للأب والأم )
5. لا تختلف درجة الصمود الأكاديمي باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية ( السن – المستوى التعليمي للأب والأم ).