Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام برنامج HELP لتنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة /
المؤلف
عبدالفتاح، مي فايز السيد.
هيئة الاعداد
باحث / مي فايز السيد عبدالفتاح
مشرف / عبدالرحمن سيد سليمان
مشرف / بسمة أسامة السيد فؤاد
مناقش / أحمد على بديوي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
206ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال استخدام برنامج HELP .
عينة الدراسة: تتكون عينة البحث الحالي من مجموعة تجريبية قوامها (10) طفلًا وطفلة من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ( 7 ذكور ، 3 إناث ) ممن يعانون من قصور بالمهارات المعرفية، وقد تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (55-70) ، وأعمارهم الزمنية مابين ( 3-6 ) سنوات ؛ بمتوسط عمر زمني 51.90 شهر وانحراف معياري 5.20 شهر .
أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة الحالية ما يلي:
1. اختبار ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة)، (تعريب وتقنين/ محمود أبو النيل ، 2011).
2. مقياس المستوي الاجتماعي الإقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013).
3. مقياسHELP ( تعريب وتقنين/ بهاء الدين جلال ، 2017 ) .
4. برنامج قائم على أنشطة برنامج HELP لتنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة .إعداد ( الباحثة) .
نتائج الدراسة:
توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام برنامج HELP على تنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.