الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال استخدام برنامج HELP . عينة الدراسة: تتكون عينة البحث الحالي من مجموعة تجريبية قوامها (10) طفلًا وطفلة من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ( 7 ذكور ، 3 إناث ) ممن يعانون من قصور بالمهارات المعرفية، وقد تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (55-70) ، وأعمارهم الزمنية مابين ( 3-6 ) سنوات ؛ بمتوسط عمر زمني 51.90 شهر وانحراف معياري 5.20 شهر . أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة الحالية ما يلي: 1. اختبار ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة)، (تعريب وتقنين/ محمود أبو النيل ، 2011). 2. مقياس المستوي الاجتماعي الإقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013). 3. مقياسHELP ( تعريب وتقنين/ بهاء الدين جلال ، 2017 ) . 4. برنامج قائم على أنشطة برنامج HELP لتنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة .إعداد ( الباحثة) . نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام برنامج HELP على تنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. |