Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة والذاكرة العاملة في تنمية الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى .
المؤلف
إبراهيم ، أحمد عبد المنعم .
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد عبد المنعم إبراهيم إبراهيم الشافعي
مشرف / جمال محمد على
مشرف / محمد أحمد على هيبه
مناقش / نادية عبده أبو دنيا
مناقش / محمد إسماعيل سيد حميدة
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
148 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

تعد القراءة أهم نوافذ المعرفة والاتصال فى شتى المجالات ، فهى مفتاح المعرفة الأساسي ووسيلة التعبير والاتصال فى حياة الشعوب وأداة لتكوين الفكر والاتجاهات ، ويعد الفهم الغاية الأسمى للقراءة ، فبدونه تصبح القراءة عديمة النفع والفائدة ، فالفهم القرائى يعد عاملا مهما في اكتساب المعارف والخبرات فى ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده عالم اليوم.
ويعد الفهم القرائى من المهارات الأساسية التى يحتاجها الطلاب للنجاح الأكاديمي ، فالقصور والصعوبات فى الفهم القرائى (الشفهي أو الكتابي) يؤثر سلبيا على الأداء الدراسي والتحصيل الأكاديمي (Parker, 2014) .
ويشير الباحثون إلى أهمية تدريس وتعليم وتنمية مهارات الفهم القرائى خاصة في السنوات الأولى ، إذ أن اكتساب تلك المهارات في السنوات الأولى يؤثر ايجابيا على نجاح الطلاب وتعلمهم في السنوات التالية (العليا) ، (Chatman, 2015)
والفهم القرائى عملية تتطلب مهارات عديدة تتضمن : التعرف على الكلمة ، واكتساب المعنى للكلمات ، وامتلاك المعارف للبنية النحوية للجملة ، والربط بين الجمل ، وتنمية الروابط بين المعلومات والمعارف المفقودة .
وقد اهتمت الدراسات ببحث الفهم القرائى خاصة لدى ذوى صعوبات التعلم ، وأشارت إلى أن صعوبة القراءة تعد من أهم صعوبات التعلم ، وهى تعد أكثر ظهورا لدى هؤلاء الطلاب ، وأن الأطفال ممن لا يستطيعون إتقان مهارات القراءة الأساسية متضمنة الفهم ، يصبحون أقل تحصيلا أكاديميا وأقل نجاحا.
وتعد صعوبة الفهم القرائى من أهم المشكلات المعقدة لدى ذوى صعوبات التعلم والتى ترتبط بعدم القدرة على نمو المفردات ، ونقص المعارف التصورية ، وضعف مهارات الاستدلال، وعدم القدرة على تطبيق مهارات واستراتيجيات الفهم بفاعلية .
وقد اتضح أن العديد من الطلاب ذوى صعوبات التعلم لديهم مشكلات نوعية تتعلق بالقراءة مثل : التعرف على الكلمة ، والتفسير ، والفهم ، وهذه الصعوبات تؤدى إلى عدم القدرة على التجهيز الناجح (esser, 2001).
ومن خلال إطلاع الباحث - في حدود علمه - على الدراسات التي تناولت الفهم القرائى وتنميته ، وجد أن ما وراء المعرفة ، والذاكرة العاملة تعد من أهم العوامل التي ترتبط بالفهم القرائى وتؤثر فيه خاصة لدى ذوى صعوبات التعلم ، لذا تسعى الدراسة الراهنة إلى تنمية الفهم القرائى من خلال برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة والذاكرة العاملة لدى ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.
مشكلة الدراسة :
يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى السؤال التالى:
-ما فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة والذاكرة العاملة فى تنمية الفهم القرائى لدى ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الآتية :
أ- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس الفهم القرائى قبل وبعد تطبيق البرنامج؟
ب- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة على مقياس الفهم القرائى بعد تطبيق البرنامج؟
ج- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس استراتيجيات ما وراء المعرفة قبل وبعد تطبيق البرنامج؟
د- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة على مقياس استراتيجيات ما وراء المعرفة بعد تطبيق البرنامج؟
ه- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس الذاكرة العاملة قبل وبعد تطبيق البرنامج؟
و- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة على مقياس الذاكرة العاملة بعد تطبيق البرنامج؟
ز- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدى الأول والبعدى الثاني(المتابعة) على مقياس الفهم القرائى بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الراهنة إلى بحث فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة والذاكرة العاملة في تنمية الفهم القرائى لدى تلاميذ الصف السادس ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.
أهمية الدراسة :
تكمن أهمية الدراسة فى :
1-المساعدة على تنمية مهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2-التأكيد على أهمية استراتيجيات ما وراء المعرفة والذاكرة العاملة ، ولفت انتباه المعلمين إلى أهميتها فى مجال تنمية مهارات الفهم القرائى .
3-لفت انتباه معدي ومصممي المناهج الدراسية خاصة فى مجال القراءة إلى أهمية ودور كل من استراتيجيات ما وراء المعرفة والذاكرة العاملة ودمجهما في المقررات الدراسية فى مختلف المراحل الدراسية مما يسهم فى تطوير تدريس وتعليم القراءة بشكل عام.
4-مساعدة معلمي المرحلة الابتدائية على استخدام أساليب واستراتيجيات مهمة في تدريس فروع اللغة العربية المختلفة.
5-مساعدة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية على التغلب على صعوبات الفهم القرائى .
مصطلحات الدراسة:
1- استراتيجيات ما وراء المعرفة :Metacognition strategies
هى قدرة الفرد على مراقبة وتنظيم عمليات تفكيره بحيث يستطيع تكييف سلوكه القرائى فى موقف معين ليتلاءم مع غرضه ، والتنبؤ بالأفكار الرئيسة فى السياق وتمييزها وتحديدها ، ومراقبة القراءة المستمرة للتأكد من حدوث الفهم ، وتغيير استراتيجياته حين لا يتحقق الفهم (جابر عبد الحميد،1998، 167-168)
ويعرفها (Botsas, (2017,140 على أنها الأفعال المقصودة وغير المقصودة التي يستخدمها الطلاب للتخطيط ومراقبة وتنظيم الأداء في أثناء القراءة .
ويعرفها الباحث إجرائيا بأنها الدرجة التي يحصل عليها المفحوص فى مقياس استراتيجيات ما وراء المعرفة المستخدم فى الدراسة الراهنة .
2- الفهم القرائى : Reading comprehension
هو إدراك العلاقات بين مدلولات الألفاظ والجمل والفقرات والأفكار والموضوعات ، والوصول إلى المعاني الخفية أو ما وراء السطور ، واستقراء النتائج ، وحسن التوقع ، والتنبؤ بما سيكون عليه الواقع ، وإصدار الأحكام (على مدكور،1997، 11).
ويعرفه (Parker, (2014,21 على أنه العملية التى من خلالها يتم اشتقاق واستخلاص المعنى من خلال تفاعل واندماج القارئ فى اللغة المكتوبة.
ويعرفه الباحث إجرائيا بأنها الدرجة التي يحصل عليها المفحوص فى مقياس الفهم القرائى المستخدم فى الدراسة الراهنة .
3- الذاكرة العاملة : Working memory
هى أنظمة تخزينية خاصة تعمل على تخزين المعلومات اللفظية وتدعى بالمكون اللفظى ، وأنظمة أخرى خاصة بمعالجة المعلومات ويطلق عليها المنفذ المركزى ، حيث تتم فى سلسلة من المعالجات للوصول للاستجابات الصحيحة (Baddleley & Hitch,1994,485) .
ويعرفها (Cunnungham, (2013,9 على أنها عمليات لفظية Verbal وبصرية Visual ضرورية لأداء المهام المعرفية المعقدة المتضمنة لكل من التخزين والتجهيز للمعلومات.
ويعرفها (Gray, (2011,1 على أنها نظام معرفي متعدد المكونات والذي يتيح للفرد من بناء وتخزين التمثيلات الداخلية للمعلومات .
ويعرفها الباحث إجرائيا بأنها الدرجة التي يحصل عليها المفحوص فى مقياس الذاكرة العاملة المستخدم فى الدراسة الراهنة .
4- صعوبات التعلم :Learning difficulties
تعرف صعوبات التعلم بصفة عامة على أنها اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المتضمنة في فهم واستخدام اللغة المنطوقة أو المكتوبة، وقد يتضح هذا في نقص القدرة على الاستماع، والتفكير، أو التحدث، أو القراءة أو الكتابة، أو التهجي أو في إجراء العمليات الحسابية، ويشمل المصطلح حالات مثل الإعاقات الإدراكية، وإصابات المخ والخلل الوظيفي البسيط في المخ، بينما لا ينطبق هذا المصطلح على الأطفال الذين يعانون مشكلات في التعلم ناتجة بصفة أساسية عن أي إعاقات حسية (سمعية أو بصرية)، أو بدنية، أو سلوكية. (أسامة البطاينه، 2010، 31)
5- البرنامج التدريبي:
ويعرفه الباحث على أنه عمليات منظمة ومخططة من قبل الباحث يتم تنفيذه وتقويمه بهدف تنمية الفهم القرائى لدى ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ، وذلك من خلال التدريب على مجموعة من الاستراتيجيات ما وراء المعرفية والذاكرة العاملة وممارستها عمليا تحت اشراف الباحث ، وتتحدد فعالية البرنامج فى النمو الذى يعبر عن الفرق بين متوسطى درجات التلاميذ على مقياس الفهم القرائى قبل وبعد تطبيق البرنامج .