Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لإكساب مهارات أداء موسيقى الجاز” السوينج – البلوز” لدارسي آلة البيانو/
المؤلف
إبراهيم, دينا عبد الناصر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دينا عبد الناصر محمد إبراهيم
مشرف / علاء الدين يس عبد العال الناقر
مشرف / رشا عبدالسلام محمد حسن
مشرف / يسري عيسوي عبد اللطيف عبد الفتاح
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

يعتبر القرن العشرين عصر الإتجاهات التجديدية في الموسيقى بشتي أنواعها، بعد ان وصلت الرومانتيكية إلى نضوجها الفني السابق، فنشات نوعيات جديدة من الموسيقى والمذاهب الموسيقية، تهدف الي مناقضت أسلوب الموسيقى الرومانتيكية المفرط في العاطفة والإنفعال والبحث عن مفاهيم جديدة لموسيقى واقعية تساير روح العصر الجديد وتطور الحياه فيه.
ومع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ظهرت موسيقى الجاز في الولايات المتحدة الامريكية والتي تعتبر في جوهرها امتدادا لإوربا، وتطورت بسرعة مذهلة خلال امتداد مرحلة عمرية واحدة لدرجة أن أقرب المقربين لها مازالوا ينظرون إليها علي إنها فن غامض متقلب وعلاوة علي ذلك فإن تقاليد هذة الموسيقى معقدة، والأساطير التي تحاك حولها غير مؤكدة ووجهات النظر المتعلقة بها عنيدة وعميقة ، ولكن هناك شيئاً واحداً يكاد يتفق علية كل إنسان تقريباً حول موسيقى الجاز، وهو أنها فن يعتمد علي كل من يقدمة ، وأنها تطورت عن طريق التبادل الخلاق للأفكار بين من يعزفونها .
تطورت موسيقى الجاز من خلال الاساليب المختلفة الخاصة به التي ظهرت في القرن العشرين، ويعتبر كل أسلوب من هذه الأساليب مرحلة من مراحل تطور موسيقى الجاز وأغلب موسيقيو الجاز لم يقتدوا بأسلوب او مرحله من الجاز فأمتزجت هذه الأساليب من خلال أدائهم للأرتجالات،ومن هذة الأساليب:
الراج تايم _البلوز _الديكسيلاند _البووجي ووجي _ السوينج _البوب _الروك _ الراب .
واختارت الباحثة ”السوينج-البلوز” لما يتميزاً به من مهارات تناسب مرحلة البكالوريوس وجعل الطالب يميز بين النوعين ،وايضا لإكساب مهارات الأداء لموسيقى الجاز ”السوينج-البلوز” لطالب مرحلة البكالوريوس.
ويعتبر السوينجSwing هو الإيقاع المتأرجح وقد استخدم هذا المصطلح للتعبير عن أسلوب الجاز الذي كان يؤدى في فترة الثلاثينات والتي إكتسبت فيها موسيقى الجاز الشهرة التجارية في تلك الفترة .
كما إرتبط ظهور موسيقى السوينج بفرقة الرقص التي كانت تعزف الموسيقى المدونة وأحياناً ما تحوي فقرات إرتجالية لعازفين منفردين بداخل تلك الفرق الكبيرة، وكانت تستخدم فيها آلة البيانو لمصاحبة العازف والمغني المنفرد.
ويعتبر البلوز Blues هو جوهر موسيقى الجاز ولا يعلم أحد تحديداً متي وأين نشأ أسلوب البلوز إذ كانت نشأته ترتبط أرتباطاً مباشراً بنشأة الجاز ،كما يرجع الفضل لأسلوب الراجتايم في وصول البلوز للمستمعين إذ ان نشاتة الأولي تتضمن أغاني العمل وصيحات الحقول، والأغاني الدينية .. إلى غيرها من الأغاني والتي كان أساسها الإرتجال والتى ابتكرت للتعبير عن احاسيس الزنوج المختلفة .
مشكلة البحث :
تتحدد مشكلة البحث في وجود ضعف في أداء مهارات موسيقى الجاز علي آلة البيانو لدي الطلاب في مرحلة البكالوريوس، ومن هنا جاءت فكرة الباحثة بتناول مقطوعات الجاز ”السوينج - البلوز” عند بعض مؤلفي القرن العشرين للتعرف على طابع موسيقى الجاز” السوينج –البلوز ” وإكساب مهارات الأداء لدارسي آلة البيانو .
أهداف البحث :
1- التعرف على المهارات اللازمة لأداء موسيقى الجاز ” السوينج- البلوز”.
2- تطبيق برنامج مقترح من إعداد الباحثة لإكساب أداء موسيقى الجاز” السوينج - البلوز” لدارسي آله البيانو .
اهمية البحث :
إثراء المناهج الدراسية لدارسي آلة البيانو بالمقطوعات التي تحمل طابع الجاز”السوينج - البلوز”
،وإكساب مهارات الأداء لموسيقى الجاز ”السوينج-البلوز لدارسي اله البيانو.
تساؤلات البحث :
1- ما المهارات اللازمة لأداء موسيقى الجاز ” السوينج – البلوز ”.
2- ما فاعلية البرنامج المقترح لأداء موسيقى الجاز ” السوينج – البلوز ”.
فروض البحث :
1- يوجد فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار القبلي/ البعدي لصالح التطبيق البعدي في البرنامج المقترح لإكساب مهارات الأداء لموسيقى لجاز”السوينج ” .
2- يوجد فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار القبلي / البعدي لصالح التطبيق البعدي في البرنامج المقترح لإكساب مهارات الأداء لموسيقى الجاز” البلوز ” .
حدود البحث :
حدود مكانية : قسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.
حدود زمانية : العام الدراسي (2021-2020).
اجراءات البحث :
عينة البحث :
-عينة طلابية :طلاب (الفرقة الثالثة – الفرقة الرابعة) قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية جامعة عين شمس
-عينة المقطوعات لموسيقى الجاز ”السوينج- البلوز”
منهج البحث :
المنهج التجريبي :هو الذي يعتمد علي الملاحظة المقننة او المضبوطة التي تعتمد علي الملاحظة المحضة في أنها تتطلب تدخلا او معالجه يقوم بها الباحث الذي يصتنع أحد العوامل ويتحكم فيها.
ادوات البحث:
1- استمارة استطلاع رأي الخبراء في مهارات الأداء اللازمة لأداء موسيقى الجاز” السوينج -البلوز” .
2- استمارة استطلاع رإي الخبراء في المقطوعات المختارة لتطبيق البرنامج المقترح.
3- اختبار قبلي بعدي.
المبحث الثانى :-
الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث :-
1-دراسات تناولت موسيقى الجاز.
2-دراسات تناولت موسيقى السوينج.
3- دراسات تناولت موسيقى البلوز.
الفصل الثانى : الأطار النظرى
وينقسم إلى خمس مباحث رئيسية :-
المبحث الأول :موسيقى القرن العشرين .
المبحث الثانى : موسيقى الجاز.
المبحث الثالث : موسيقى السوينج - البلوز .
المبحث الرابع : المهارة .
المبحث الخامس : البرنامج .
الفصل الثالث: الدراسة الميدانية
ويشمل الدراسة التطبيقية للاختبار القبلى/البعدى، وجلسات البرنامج التجريبى المقترح بواقع ثمانية عشر جلسة، ثلاثة أو أربعة جلسات لكل مقطوعه من عينه البحث وجلسة لتطبيق الاختبار البعدي.
الفصل الرابع :نتائج البحث ومناقشتها
عرض لنتائج البحث التجريب إحصائيا وتفسيرها وقد قامت الباحثة بسرد درجات كل طالب من طلاب العينه عند كل محكم من المحكمين الثلاثة، وبيان تفصيلى لمتوسط الدرجات فى كل مهارة من مهارات أداء موسيقى الجاز(السوينج – البلوز).