Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فــاعـلـيـة برنـامـج تـدريـبـى لـتـنـمـيـة عـنـاصـر الـتـنـور الـبـيـئى لـلـصـحـفـيـيـن مـن خـلاـل مـوقـع الــكتـرونـى تـفــاعــلـى/
المؤلف
جعفر, أسامة حسن علي.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة حسن علي جعفر
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / نجوى عبد الرحيم كامل
مشرف / محمود سليمان علم الدين
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
471 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم البيئة
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 471

from 471

المستخلص

نظراً إلى أهمية الدور الذى تقوم به برامج التعليم والتدريب عن بعد فى تقديم المعرفة وتزويد المتدربين بمهارات تساعدهم على تحليل وتقييم المعلومات التي تتغير بصورة مستمرة، ودعم عملية صنع القرار وتنمية الابتكار.
ويعتبر التدريب فى مجال الاعلام البيئي نوع من أنواع تنمية المهارات وأسلوب من أساليب تطوير الإعلام البيئي، وهو أحد البرامج التى تعد الهياكل الفنية المتخصصة إعدادا سليما يمكنها من المساهمة فى القيام بمسؤلياتها، وأداء واجبتها فى عرض وتحليل قضايا البيئة وحل مشكلاتها منطلقة فى ذلك من قاعدة سليمة تنمى القدرات وتصقل المهارات البيئية.
إلا ان تلاحظ من خلال الدراسات والأبحاث العلمية تدنى مستوى التنور البيئي لدى العديد من الصحفيين القائمين بالاتصال، كما أكدت الدراسة الأستطلاعية التى قام بها الباحث على مجموعة من الصحفيين تراجع مستوى التنور البيئي لديهم، لذلك أصبح من الضرورى تنمية التنور البيئي لدي الصحفيون من خلال تعرضهم للبرنامج التدريبى المقترح وتفاعلهم على الموقع الالكترونى، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بقضايا البيئة ومشكلاتها ذات الأولوية التي يمكن تضمنيها فى البرنامج التدريبي لتنمية عناصر التنور البيئي، وتم إعداد برنامج تدريبي من خلال موقع الكترونى تفاعلى، وإعداد مقياس للتنور البيئي بابعاده الثلاثة، وتم تطبيق المقياس قبل وبعد التدريب على البرنامج، لتظهرنتائج البحث فرقاً واضحا فى مستوى المعلومات والاتجاهات والمهارات تجاه تنمية التنور البيئي لدى الصحفين بعد تطبيق البرنامج، مما يمثل خطوة هامة لدى القائمين على برامج التدريب الاعلامى فى الأسترشاد بهذا البرنامج المقترح بهدف تنمية التنور البيئي للصحفيين .
أسئلة البحث
تتمركز مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي :
• مافاعلية برنامج تدريبى لتنمية عناصرالتنور البيئي للصحفيين من خلال موقع الكترونى تفاعلى ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة التالية :
‌أ- ما القضايا والمشكلات البيئية التي يمكن تضمينها فى البرنامج التدريبي لتنمية التنور البيئي للصحفيين ؟
‌ب- ما اّراء الصحفيين فيما تقدمه الصحافة والبرامج التدريبية من قضايا بيئية وما كيفية معالجة هذه القضايا ؟
‌ج- ما التصور المقترح لبرنامج من خلال موقع الكترونى تفاعلى فى تنمية التنور البيئي للصحفيين ؟
‌د- ما فاعلية البرنامج في تنمية عناصر التنور البيئي لدي الصحفيين ؟
فروض البحث
يسعي البحث الحالي إلي التحقق من صحة الفرض الرئيس التالى :
• يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي الدرجات التى يحصل عليها الصحفيون (مجموعة البحث) فى مقياس التنور البيئي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
ويتفرع من الفرض الرئيس الفروض الفرعية التالية :-
‌أ- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والبعدى لاختبار المعارف البيئية للصحفيين (مجموعة البحث) قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدى .
‌ب- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الاتجاهات البيئية للصحفيين (مجموعة البحث) قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدى .
‌ج- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والبعدى لمقياس المهارات البيئية للصحفيين (مجموعة البحث) قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدى .
أهمية البحث
تكمن أهمية البحث الحالي في :
الأهمية النظرية :
• يقدم البحث برنامج تدريبي على موقع الكترونى تفاعلى والإستفادة به فى تنمية التنور البيئيى لدى الصحفيين.
• يقدم البحث نموذج وأدوات بحثية يستفيد منها باحثون أخرون.
الأهمية التطبيقية :
1- يمكن أن توجه نتائج البحث أنظار صناع القرار والمخططين العاملين في المجال البيئي خاصة لدي القائمين بالاتصال، ووضعها في الأعتبار عند صياغة الخطط والاستراتيجيات البيئية .
2- إستجابة لبعض التوصيات الصادرة من المؤسسات المعنية بالبيئة وندوات التربية البيئية بضرورة تنفيذ وتطبيق مداخل وبرامج للتربية البيئية تهدف إلي رفع مستويات التنور البيئي والثقافة والوعي البيئي بين أفراد المجتمع .
أهداف البحث
تنمية التنورالبيئي لدي الصحفيين من خلال تعرضهم للبرنامج التدريبى وتفاعلهم على الموقع الإلكتروني.
حدود البحث
التزم الباحث بالحدود التالية :
مجموعة البحث
يقتصر تطبيق البحث علي مجموعة من الصحفيين العاملين فى الصحف المصرية ، القومية (الأهرام – الأخبار - الجمهورية) و الصحف الحزبية (الوفد – الأهالى – كلمة الشعب) والصحف المستقلة (الوطن – اليوم السابع – المصري اليوم)، وعددهم (36) من الصحفيين.
منهج البحث
المنهج التجريبي : من خلال إجراءات شبه تجريبية للتعرف علي أثر المتغير المستقل (البرنامج التدريبي) علي أثر المتغير التابع فى تنمية عناصر التنور البيئي (المتغير التابع) للصحفيين ، وإستخدام الباحث التصميم التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة ذي التطبيقين ( القبلي – البعدي ).
المتغير المستقل : يمثله (برنامج التنور البيئي) الذي يخضع له الصحفيين ، بما يحوية من أهداف ومحتوي وأساليب عرض وتقويم.
المتغير التابع : يتمثل في التنور البيئي، شاملاً أبعاده الثلاثة وهي المعارف البيئية وتم قياسه بواسطة إختبار المعارف البيئية، والاتجاهات البيئية وتم قياسها بواسطة مقياس الأتجاهات البيئية، والمهارات البيئية وتم قياسها بواسطة مقياس للمهارات البيئية .
للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض قام الباحث بالإجراءات التالية:
1- تصميم استمارة استبيان لأراء الصحفيين .
2- تحديد مجموعة من الصحفيين .
3- تطبيق الاستبيان على مجموعة الصحفيين واستخلاص النتائج .
4- إعداد قائمة بقضايا البيئة ومشكلاتها ذات الأولوية التي يمكن تضمنيها فى البرنامج التدريبي لتنمية عناصر التنور البيئي من خلالها .
5- إعداد التصور المقترح للبرنامج التدريبي والمحتوى فى ضوء قائمة القضايا التى تم إعدادها .
6- تصميم وتجهيز الموقع الألكترونى .
7- تحميل محتوى البرنامج على الموقع الألكترونى .
8- تصميم مقياس التنور البيئى .
9- تحديد مجموعة البحث .
10- تطبيق قبلى للمقياس على المجموعة .
11- تطبيق البرنامج التدريبي على مجموعة الصحفيين .
12- تطبيق المقياس بعديا .
13- تصحيح الأجابات ورصد النتائج ومعالجتها إحصائياً .
14- إستعراض النتائج وتحليلها والتعليق عليها فى ضوء الدراسات السابقة .
15- عرض التوصيات والمقترحات .