Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الفيزياء في ضوء النظرية البنائية بالمدارس الفنية الصناعية لتلبية احتياجات الطلاب للممارسات المهنية /
المؤلف
يوسف، نصحي حسين.
هيئة الاعداد
باحث / نصحي حسين يوسف
مشرف / مجدي رجب اسماعيل
مشرف / ياسر سيد حسن
مناقش / مجدي رجب إسماعيل
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
339ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

هدف البحث إلى بناء منهج مقترح في الفيزياء لطلاب التعليم الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات في ضوء النظرية البنائية لتلبية احتياجات الطلاب للممارسات المهنية, ولتحقيق هذا الهدف أعدت قائمة بالاحتياجات المهنية لتلبية الممارسات المهنية لطلاب التعليم الفني الصناعي ثم قام الباحث بتحليل محتوى كتب الفيزياء في ضوء القائمة وكان من نتائج التحليل انخفاض مستوى تلبية الاحتياجات المهنية في كتب الفيزياء .
أعد الباحث إطار عام لمنهج مقترح في الفيزياء في ضوء احتياجات الطلاب , وللتحقق من فاعلية المنهج المقترح تم اختيار وحدة ”الكهرباء التيارية” وبناؤها تفصيليًا , كما أعدت بطاقة لملاحظة الممارسات المهنية ومقياس لإداء تلك الممارسات , واختبار للمعرفة المهنية في الفيزياء , للتطبيق على مجموعة البحث .
تم اختيار مجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعة ضابطة درست بالطريقة العادية وأخرى تجريبية درست الوحدة المقترحة من إعداد الباحث.
طبق الباحث الأدوات على مجموعة البحث وأسفرت النتائج على:
1- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في كل من التطبيق القبلي و التطبيق البعدي في مقياس تنمية الممارسات المهنية لصالح القياس البعدي.
2- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في كل من التطبيق القبلي و التطبيق البعدي في اختبار المعرفة المهنية لصالح القياس البعدي.
3- فاعلية المنهج المقترح في تنمية الممارسات المهنية والتحصيل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي.