Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المواقع الإلكترونية لمراكز ثقافة الطفل
في تنمية المراهقين المصريين ثقافياً /
المؤلف
حسين، رانيا عبد العظيم على.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا عبد العظيم على حسين
مشرف / سامية سامى عزيز
مشرف / محمود محمد عبد الحليم
مناقش / اعتماد خلف
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
290ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/9/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الاعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

عنوان الدراسة: (دور المواقع الإلكترونية لمراكز ثقافة الطفل فى تنمية المراهقين المصريين ثقافياً)
اسم الباحثة: رانيا عبد العظيم على حسين
جهة البحث: كلية الدراسات العليا للطفولة، قسم الإعلام وثقافة الأطفال، جامعة عين شمس.
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور المحتوى المقدم على المواقع الإلكترونية لمراكز ثقافة الطفل ودوره فى تنمية ثقافة المراهقين، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، حيث تسعى إلى معرفة دور المحتوى الإلكتروني للمواقع الالكترونية لمراكز ثقافة الطفل فى تنمية المراهقين ثقافياً، وتستخدم هذه الدراسة منهج المسح. وقد تم تطبيق إستمارة الإستبيان على المجتمع البشري في هذه الدراسة من جمهور المراهقين من الذكور والإناث، واختيارهم بطريقة العينة العشوائية، وكان قوامها (400) مراهق، فى المرحلة العمرية (12 - 15)، بأسلوب التوزيع المتساوي من المراهقين المترددين على مراكز ثقافة الطفل (صندوق التنمية الثقافية - هيئة قصور الثقافة - المركز القومي لثقافة الطفل)، كما يتمثل في عينة من المحتوى الثقافي المقدم على المواقع الإلكترونية لتلك المراكز الثقافية، والذي تم دراسته من خلال إستمارتي تحليل المضمون.
نتائج الدراسة:
• جاءت الموضوعات التى تتضمن قيم معرفية عقلية فى المرتبة الأولى وخصصت لها المواقع الإلكترونية الثلاث مساحات كبيرة بنسبة 20%.
• لم تهتم المواقع الإلكترونية لكل من صندوق التنمية الثقافية والمركز القومي لثقافة الطفل بعرض موضوعات تحتوى قيم رياضية بالشكل الكافي حيث جاءت نسبة الموضوعات التى تم عرضها بموقع صندوق التنمية الثقافية بنسبة 6%، وكانت نسبة عرضها بالمركز القومي لثقافة الطفل هى 5%، بينما كانت أقل نسبة عرض لموضوعات تحتوى قيم اقتصادية من نصيب موقع هيئة قصور الثقافة بنسبة 6%.
• إهتمت المواقع الإلكترونية للمراكز الثقافية بتحديث موضوعاتها بشكل يومي، حيث أن موقعين من الثلاث مواقع محل الدراسة هي مواقع قوية البناء والمتابعة وتمتلك إمكانيات إدارة الموقع الإلكتروني بشكل جيد، وهما موقع صندوق التنمية الثقافية وموقع الهيئة العامة لقصور الثقافة.
• لم تستخدم المواقع الإلكترونية محل الدراسة بتقديم محتواها الثقافي بلغات أخرى غير اللغة العربية، رغم أهمية ذلك لتنمية الثقافة اللغوية.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين الذكور والإناث المتعرضين للمواقع الإلكترونية التابعة للمراكز الثقافية.
• عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستويات ثقة المبحوثين لمضامين المواقع الإلكترونية للمراكز الثقافية ومستوى التنمية الثقافية علي الموقع الإلكتروني.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين الذكور والإناث المتعرضين للمواقع الإلكترونية التابعة للمراكز الثقافية على مقياس دوافع التعرض للمواقع الالكترونية وذلك لصالح الذكور.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين الذكور والإناث المتعرضين للمواقع الإلكترونية التابعة للمراكز الثقافية على مقياس دوافع التعرض للمواقع الالكترونية.
• هناك علاقة طردية الإتجاه وذات قوة متوسطة بين أسباب تفضيل بعض الصفحات للمواقع الثقافية الالكترونية وبين معدل استخدام تلك المواقع، حيث أنه كلما تعددت أسباب تفضيل بعض الصفحات الالكترونية، كلما ارتفع معدل استخدام الموقع الالكتروني الثقافي.
• توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين المحتوى الثقافي المتاح بالمواقع الإلكترونية وبين حتمية زيادة الوعي بالقيم الثقافية لديهم.
• عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين دوافع تعرض المبحوثين للمواقع الالكترونية وبين مستوي التنمية الثقافية لديهم.
• عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين المحتوى الثقافي المتاح بالمواقع الإلكترونية وبين نتائج تصفح المبحوثين للمواقع.
التوصيات:
• إعادة إنشاء الموقع الخاص بالمركز القومي لثقافة الطفل مع تضمينه ضمن نطاق (.gov).
• الإهتمام بتوفير المواقع الثقافية العامة باللغة الإنجليزية، والذي سيمكن من زيادة عدد المترددين على الموقع واقبال خريجي مدارس اللغات على تصفح المواقع، إلى جانب دعمها لزيادة الحصيلة اللغوية الأجنبية لدى الأطفال.