Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية توليفية قائمة على عادات العقل المنتجة لتنمية مهارات القراءة الابتكارية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد العزيز، تامر محمد بدر.
هيئة الاعداد
باحث / تامر محمد بدر عبد العزيز
مشرف / أســمــاء إبراهــــيم شـــــريــــف
مشرف / ســيــد رجــب محمــد إبراهــيــم
مناقش / سيد رجب إبراهيم
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
270ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
3/10/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

مستخلص
الاسم / تامر محمد بدر عبد العزيز
عنوان الرسالة / استراتيجية توليفية قائمة على عادات العقل المنتجة لتنمية مهارات القراءة الابتكارية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
الدرجة / ماجستير فى التربية – كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس – 2021م
تتحدد مشكلة هذا البحث في حاجة تلاميذ المرحلة الإعدادية إلى تنمية مهارات القراءة الابتكارية، والافتقار إلى استراتيجيات وأساليب حديثة لتنمية هذه المهارات.
وللتصدي لهذه المشكلة أجاب البحث عن السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن بناء استراتيجية توليفية قائمة على عادات العقل المنتجة لتنمية مهارات القراءة الابتكارية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
وللإجابة عن هذا السؤال قام الباحث بالخطوات والإجراءات التالية:
.1تحديد مهارات القراءة الابتكارية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال مراجعة الأدبيات والبحوث، وأعدت قائمة تتضمن مهارات القراءة الابتكارية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم بناء اختبار لها.
.2بناء الاستراتيجية التوليفية القائمة على عادات العقل المنتجة لتنمية هذه المهارات من خلال مراجعة الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة.
.3بيان فاعلية الاسترتيجية التوليفية القائمة على عادات العقل المنتجة من خلال تطبيق الاستراتيجية على المجموعة التجريية وتطبيق الاختبار قبليًا وبعديًا على المجموعتين التجريبية والضابطة.
أهم نتائج البحث :
.1فاعلية الاستراتيجية التوليفية في تنمية مهارات القراءة الابتكارية لدي التلميذات، من خلال خطوات وإجراءات تدريسية منتظمة ومرتبة بنظام يجعلها فاعلة في تحقيق ما أُعدت من أجله.
.2وجود فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الابتكارية كمجالات ومهارات فرعية وكمهارة كلية لصالح المجموعة التجريبية.
.3وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة الابتكارية كمجالات ومهارات فرعية وكمهارة كلية لصالح التطبيق البعدي.