Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استراتيجية الصف المقلوب عبر المنصات المفتوحة في تنمية مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم /
الناشر
نورهان عبدالرحيم فتحي السبع،
المؤلف
السبع، نورهان عبدالرحيم فتحي.
هيئة الاعداد
باحث / نورهان عبد الرحيم فتحي محمد السبع
مشرف / ربيع عبد العظيم رمود
مشرف / ناهد فهمي عبد المقصود
الموضوع
التعليم - تكنولوجيا. الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
314 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/8/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر المنصات المفتوحة في تنمية مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث الحالي من(60) طالب وطالبة من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بجامعة دمياط في العام الدراسي 2020/2021، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين: (30) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية، والتي درست باستخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر المنصات المفتوحة، و(30) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة والتي درست عبر منصة schoolgy، وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تطوير مواقع الويب التعليمية، وبطاقة تقييم منتج لتقييم الجانب الأدائي لمهارات تطوير مواقع الويب التعليمية، واستغرقت التجربة حوالي فصل دراسي (شهرين)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05 α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي لمهارات تطوير مواقع الويب التعليمية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05 α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات تطوير مواقع الويب التعليمية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وكان حجم تأثير استخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر المنصات المفتوحة لتنمية مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية بشقيها المعرفي والأدائي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم تأثيراً 0.86 وهو حجم تأثير كبير في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات تطوير مواقع الويب التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، مما يشير إلى الأثر الإيجابي لاستخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر المنصات المفتوحة في تنمية مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، ويوصي البحث بالتوسع في استخدام استراتيجية الصف المقلوب والمنصات مفتوحة المصدر في تعليم المقررات المختلفة، خصوصاً في ظل التوجه باستخدام التعلم الإلكتروني والتعلم الهجين.