Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية بعض المفاهيم النحوية واستقلالية التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
هريدي، عبدالله شوفين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله شوفين محمد هريدي
مشرف / ريم أحمد عبدالعظيم
مشرف / إحسان عبدالرحيم فهمي
مناقش / فاايزة السيد عوض
الموضوع
اللغة العربية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
396ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
8/9/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المنـــاهج وطـــرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 396

from 396

المستخلص

مستخلص البحث
اسم الطالب: عبد الله شوفين محمد هريدي.
عنوان البحث: ”استخدام استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية بعض المفاهيم النحوية واستقلالية التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي”.
ماجستير في التربية ”تخصص المناهج وطرق التدريس– جامعة عين شمس- كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – قسم المناهج وطرق التدريس”.
هدف هذا البحث إلى تنمية بعض المفاهيم النحوية واستقلالية التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب.
واستلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وتم تناولها في الفصل الثاني من فصول البحث؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البحث، وأيضاً تحديد المفاهيم النحوية، والوصول إلى أبعاد استقلالية التعلم المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي.
وفي الفصل الثالث من هذا البحث تم عرض أدوات البحث وإجراءاته، والتي شملت:
• إعداد قائمة بالمفاهيم النحوية المقررة على طالبات الصف الأول الثانوي خلال الفصل الدراسي الثاني.
• إعداد اختبار لقياس اكتساب طالبات الصف الأول الثانوي للمفاهيم النحوية.
• إعداد قائمة بأبعاد استقلالية التعلم المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي.
• إعداد مقياس استقلالية التعلم.
• إعداد كل من بيئة الفصل المقلوب، ودليل المعلم، وأوراق عمل الطالبات وفق استراتيجية الفصل المقلوب.
• إعداد موقع إلكتروني، ودليل إرشادي (إلكتروني) للطالبات وفق استراتيجية الفصل المقلوب.
• اختيار مجموعة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
• تطبيق اختبار المفاهيم النحوية ومقياس استقلالية التعلم على المجموعتين ”التجريبية والضابطة”، قبلياً، ثم تدريس المفاهيم النحوية وفق استراتيجية الفصل المقلوب، ثم تطبيق اختبار المفاهيم النحوية ومقياس استقلالية التعلم على المجموعتين بعدياً.
وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي تم التوصل إلى عدد من النتائج، تم عرضها ومناقشتها في الفصل الرابع من فصول البحث، من أهمها:
ثبوت فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية بعض المفاهيم النحوية واستقلالية التعلم.
وقدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.