الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي خفض بعض المشكلات السلوكية لدي الأطفال الصم وضعاف السمع من خلال برنامج إرشادي قائم علي بعض أنشطة الطباعة اليدوية ، وتكونت عينة البحث من (34) طفلا من الصم وضعاف السمع ( ذكور وإناث ) المقيدين بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة دمياط الجديدة ، وتتراوح أعمارهم من ( 9- 12 ) سنة، ومعامل ذكائهم يترواح مابين ( 70 - 100 ) ولديهم مشكلات سلوكية تتمثل في (العدوان والقلق والانطواء ) ، وإستخدمت الدراسة الأدوات التالية : إستمارة بيانات خاصة بالطفل ( إعداد : الباحث ) و مقياس المشكلات السلوكية للأطفال الصم وضعاف السمع ( إعداد : الباحث ) ، بالإضافة إلي برنامج لبعض أنشطة الطباعة اليدوية لخفض المشكلات السلوكية لدي الأطفال الصم وضعاف السمع ( إعداد: الباحث ) و أسفرت النتائج عن : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(≤ 0,05) بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث من ذوى الإعاقة (الصم وضعاف السمع) في القياسين القبلى والبعدي لمقياس المشكلات السلوكية لصالح القياس البعدى ، كما حقق البرنامج الإرشادى القائم على بعض أنشطة الطباعة اليدوية فاعلية ≥ 0.6 فى خفض المشكلات السلوكية لدى أطفال عينة البحث من ذوى الإعاقة (الصم وضعاف السمع). |