Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوزارة والوزراء في العراق في العصر السلجوقي /
المؤلف
يوسف, أحمد عبد الرحيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد الرحيم محمد يوسف
مشرف / حمدى عبد المنعم حسين
مناقش / شاهندة سعيد منصور
مناقش / محمد عبد السلام عباس
الموضوع
الوزراء - تاريخ - العصر السلجوقي - العراق. التاريخ الإسلامي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
217 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
10/3/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ والاثار المصرية والاسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

قام الباحث بتقسيم الدراسة إلى: مقدمه وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة تتضمن أهم النتائج والتوصيات.
ففي المقدمة ذكرت أهمية دراسة الموضوع والدوافع وراء الكتابة عنه، والدراسات السابقة ،وأهم المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها، ثم بينت طريقة تقسيم البحث.
وفي التمهيد: تحدثت عن الأوضاع في بلاد العراق قبل قيام الدولة السلجوقية، وقيام الدولة السلجوقية وحدودها.
أما الفصل الأول، ويأتي بعنوان: (تطور منصب الوزارة حتى عصر السلاجقة)، وفيه تناولت تطور منصب الوزارة حتي عصر السلاجقة، وتعريف الوزارة في اللغة، وأهم سمات وصفات الوزير السلجوقي، وتحدثت كذلك عن مهام وأعمال الوزير في العصر السلجوقي وألقابه وشاراته ورسوم تعيينه وراتبه، ثم تطرقت للحديث عن محاسبة الوزير السلجوقي وعزله والصراع علي الوزارة السلجوقية، ومنصب نائب الوزير ووزير زوجة السلطان السلجوقي.
الفصل الثاني: وهو بعنوان (الوزراء السلاجقة ودورهم في الحياة السياسية) ذكرت فيه دور الوزراء السلاجقة في التصدي للخطر الشيعي ودورهم في القضاء علي الفتن الداخلية ومشكلة ولاية العهد ودور الوزراء في الجيش السلجوقي، وتناولت العلاقة بين وزراء الدولة السلجوقية والخلافة العباسية.
الفصل الثالث: وهو بعنون: (دور الوزراء السلاجقة في الحياه العلمية والعمرانية)، وتناولت فيه دور الوزراء السلاجقة في الحياة العلمية والأدبية ومعاملة الوزراء للعلماء ودور الوزراء في إنشاء دور العلم والمدارس، ثم انتقلت للحديث عن وزراء السلاجقة والمكتبات المدرسية والخاصة ودور وزراء السلاجقة في تقدم الحياة العمرانية.
أما الخاتمة؛ فقد تضمنت أهم النتائج التي أثمرت عنها الدراسة، ثم قمت بإرفاق بعض الملاحق التي تتصل بموضوع الدراسة، ومن ثم وضعت ثبتاً بأسماء المصادر والمراجع المستخدمة في الدراسة؛ حيث راعيت فيها الترتيب الأبجدي بحسب المؤلفين، وكذلك فقد ضمنت الدراسة فهرست عام لموضوعات البحث.