Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور منظمات المجتمع المدني في دعم تكافؤ الفرص التعليمية للطلاب بمصر /
الناشر
محمد عبدالحليم جبريل،
المؤلف
جبريل، محمد عبدالحليم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالحليم جبريل
مشرف / علي صالح جوهر
مشرف / توفيق علي إسماعيل
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/6/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدفت الدراسة إلي رصد دور منظمات المجتمع المدني في دعم تكافؤ الفرص التعليمية للطلاب بمصر، وذلك بمدارس التعليم قبل الجامعي ،من خلال التعرف علي آراء عينة الدراسة من معلمي، ومديري، وأولياء أمور، وبعض المنظمات المدنية العاملة، والمشاركة في دعم العملية التعليمية بمحافظة دمياط. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي مستعينة بالاستبيان الذي تم تطبيقه علي عينة الدراسة في الفترة من الأول من شهر مارس، وحتي نهاية شهر مايو ،حيث تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة.
ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة وجود اتفاق كبير بين عينة الدراسة علي جميع محاور المتعلقة بأداة الدراسة وفقًا لآرائهم لما ينبغي أن يكون عليه دور منظمات المجتمع المدني، ومشاركته في العملية التعليمية بهدف تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية بين الطلاب، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية حول وعي المجتمع بأهمية دور منظمات المجتمع المدني في العملية التعليمية، وأهمية دور وسائل الاعلام في التوعية بأهمية منظمات المجتمع المدني، ودورها في المجتمع بشكل عام، وفي العملية التعليمية بشكل خاص، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تشير إلي التزام منظمات المجتمع المدني بالقوانين، والتشريعات التي سنتها الدولة بهدف تنظيم عمل هذه المنظمات بالعملية التعليمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تشير إلي وجود بعض التشريعات، والقوانين التي تعيق، أو تعطل عمل منظمات المجتمع المدني في العملية التربوية، والتعليمية، والتوجهات السياسية، والدينية غير المقبولة لبعض هذه المنظمات تضعف من دورها، ومصداقيتها، وأن من أهم متطلبات دعم وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية بين الطلاب بمصر يتمثل في تعريف القائمين علي العملية التربوية، والتعليمية بمنظمات المجتمع المدني، ودورها في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية، والعمل علي توفير الامكانيات البشرية، والامكانات المادية، والمناخ الداعم من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية بين الطلاب. وقدمت الدراسة عدة توصيات إجرائية لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني في دعم تكافؤ الفرص التعليمية بيم الطلاب بمصر.