Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اندماج المعلم وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والديموجرافية لدى معلمي المرحلة الثانوية بقطاع غزة (دراسة في نمذجة العلاقات)/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى .
المؤلف
البسيوني ، ميساء أحمد السيد أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / ميساء أحمد السيد أحمد البسيونى
مشرف / محمود أحمد عمر
مشرف / زياد علي الجرجاوي
مشرف / محمد أحمد هيبة
الموضوع
اندماج المعلم، سمات الشخصية، فعالية الذات للمعلم، الرضا الوظيفي .
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
230ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التطبيقي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم نفس تربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

هدفت الدراسةُ معرفة مستوى اندماج المعلم والرضا الوظيفي، وبحث العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، وفعالية الذات للمعلم، واندماج المعلم، والرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية بقطاع غزة؛ وكانت أسئلة الدراسة حول مستوى اندماج المعلم والرضا الوظيفي وكذلك مدى تطابق النموذج المقترح للعلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية
(العصابية– الانبساطية– التفتح على الخبرة–المقبولية– يقظة الضمير– وفعالية الذات للمعلم) كمتغيرات مستقلة، واندماج المعلم (متغير وسيط)، والرضا الوظيفي (متغير تابع)، ومدى اختلاف هذا النموذج عبر النوع (ذكور-إناث) والتخصص(علمي-أدبي)، وكذلك بحث الفروق في اندماج المعلم والرضا الوظيفي تبعًا للنوع والتخصص والخبرة؛ حيثُ تكوَّنَتْ عينة الدراسةِ مِنْ (527) معلمًا ومعلمة مِنْ المدارس الثانوية بغَزَة، وقَامَت الباحثُة بإعدادِ أدواتِ الدراسةِ التي تكوَنَتْ مِنْ: (مقياسِ اندماج المعلم، مقياسِ فعالية الذات للمعلم، ومقياس الرضا الوظيفي)، ومقياسِ العوامل الخمسة الكبرى للشخصية من إعداد (محمد هيبة،2011) وباستخدام نمذجة المعادلة البنائية, توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى اندماج المعلم والرضا الوظيفي لدى عينة الدراسة مرتفع، وكما توصلت أيضًا نتائج الدراسة إلى وجود مطابقة للنموذج للعلاقات بين (سمات الشخصية واندماج المعلم وفعالية الذات للمعلم والرضا الوظيفي)، كما توصلت نتائج الدراسة أن النموذج لا يختلف عبر مجموعتي الدراسة (ذكور- إناث)، ولا التخصص (علمي- أدبي)، كما توصلت أيضًا نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اندماج المعلم سواء للنوع أو التخصص أو الخبرة، وكذلك عدم وجود فروق في الرضا الوظيفي تبعًا للنوع والتخصص، وإنما وجدت فروق دالة إحصائيًا في الرضا الوظيفي للمعلم تبعًا لسنوات الخبرة لصالح المعلمين الأكثر خبرة.
الكلمات المفتاحية: اندماج المعلم، سمات الشخصية، فعالية الذات للمعلم، الرضا الوظيفي .