Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على تحليل الأساليب الإنشائية في القرآن الكريم لتنمية مهارات الخطاب الإقناعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية /
الناشر
مفرح إبراهيم إبراهيم الدابي،
المؤلف
الدابي، مفرح إبراهيم إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / مفرح إبراهيم إبراهيم الدابي
مشرف / سم?ر عبدالوھاب أحمد
مناقش / عبدالحميد عبدالله عبدالحميد
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم الأزهري - مناهج. القرآن الكريم - بلاغة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
25/4/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

استهدف البحث تنمية مهارات الخطاب الإقناعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية وذلك من خلال استخدام برنامج قائم على تحليل الأساليب الإنشائية في القرآن الكريم لتنمية مهارات الخطاب الإقناعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. اقتصر البحث الحالي على فترة تنفيذ البرنامج المقترح وهي فصل دراسي واحد، فقد تم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021م . تناول البحث الخطاب الإقناعي ، مفهومه ،أهمية دراسة الخطاب الإقناعي والدراسات السابقة ، مكوناته ، عناصره ، أنواعه ، القرآن الكريم واستراتيجيات الإقناع, أحوال الخطاب الإقناعي باعتبار أسلوبه , من أساليب الخطاب الإقناعي في القرآن الكريم، الأساليب الإنشائية في القرآن الكريم ، مفهومها ، قسما الإنشاء ، أهمية الأساليب الإنشائية والدراسات السابقة ، أساليب الإنشاء الطلبي ومعانيها في القرآن الكريم ، كيف يمكن التخطيط لموقف تعليمي قائم على تحليل الأساليب الإنشائية لتنمية مهارات الخطاب الإقناعي؟ الأساليب الإنشائية في القرآن الكريم ودورها في تنمية مهارات الخطاب الإقناعي. تناول البحث في هذا الفصل وصفًا للإجراءات الخاصة بالجانب الميداني للبحث من حيث تحديد منهج البحث المستخدم , واختيار عينة البحث , وفرض فروض البحث ، وإعداد أدوات البحث ؛ حيث قام الباحث بإعداد قائمة مهارات الخطاب الإقناعي اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري ،وقام بإعداد اختبار قياس مهارات الخطاب الإقناعي، وتم تطبيق الاختبار القبلي ، وتطبيق البرنامج, وتطبيق الاختبار البعدي و المعالجات الإحصائية واستخلاص النتائج.