Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تعلم معكوس قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أبورضوان، شريف فوزي عبدالمعطي.
هيئة الاعداد
باحث / شريف فوزي عبدالمعطي أبورضوان
مشرف / ماهر إسماعيل صبري
مشرف / حمدي إسماعيل شعبان
مناقش / العزب محمد العزب زهران
مناقش / هانى أبوالفتوح جاد
الموضوع
البرمجة(حاسبات إلكترونية). البرمجة الآلية. الطلبة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

تعد الثورة العلمية والتكنولوجية واحدة من بين أكبر التغيرات التي يتسم بها عالمنا المعاصر، ونتيجة للتطور السريع في عالم التقنية ظهر مفهوم جديد نسبيًا في مجال التعلم المدمج وهو مفهوم التعلم المعكوس Flipped Learning أو التعلم العكسي أو التعلم المقلوب جميعها تركز على استخدم التكنولوجيا بما في ذلك الأدوات، والمحتوى ولكن بطريقة جديدة حيث تعتمد فكرة التعلم المعكوس على تقنيات الفيديو والعروض التقديمية وشبكة الإنترنت في نقل التعليم من الصف إلى المنزل وبذلك يتحول المنزل إلى صف أخر يقوم على جهد التلاميذ، إذ يتابع هؤلاء تعلمهم من خلال المواد التعليمية التي يعدها المعلم، ليطلع عليها التلاميذ في أي زمان ومكان باستعمال أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف المحمولة قبل حضور الى الفصل الدراسي، وبذلك يتمكنوا من الاطلاع على المحتويات الرقمية تكرارًا واستيعاب معطياتها، في حين يقوم المعلم بتخصيص وقت الدرس للمناقشات والتدريبات، مما يجعل من الصف ورشة عمل تفاعلية، وبذلك يستطيع المعلم والتلميذ إنجاز وتعلم أكثر ما يمكن في وقت أقصر من المعتاد.
ويعتبر مقرر ”الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات” الذي يدرسه تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، من المقررات ذات الطبيعة العملية الذي يهدف إلى إكساب التلاميذ الإجراءات العملية المرتبطة بمهارات البرمجة بلغة فيجوال بيزيك دوت نت Visual Basic. Net.
وقد لاحظ الباحث من خلال عمله معلمًا لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للمرحلة الإعدادية، وجود قصور في مهارات البرمجة Visual Basic. Net وبالرغم من أن العديد من التلاميذ يتعاملون مع الأجهزة الذكية من الهواتف المحمولة، والأجهزة اللوحية، وأجهزة الكمبيوتر المحمول، ويمكنهم التواصل من خلالها يوميًا، لكن دون معرفة بأهمية هذه التقنيات في الحقل التعليمي، وأيضًا قد يجهل البعض منهم طريقة الممارسة الفعلية لبعض التطبيقات التي يمكن استخدمها في الحقل التعليمي، كما يفتقدون المهارات اللازمة لتطبيق التعلم المعكوس Flipped Learningالقائم على تطبيقات الحوسبة السحابية Cloud computing.
وتكونت لدي الباحث فكرة تصميم بيئة تعلم معكوس قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية، تتيح للتلاميذ والمعلمين التواصل في أي وقت وأي مكان وتنمية مهارات البرمجة لديهم، وذلك من خلال مشاركة أعمالهم وفق صلاحيات محدده، والاجتماع في العالم الافتراضي (الفضاء الإلكتروني) كما في الفصل الدراسي باستخدام التقنيات والتطبيقات الحديثة، وبالبحث والممارسة الفعلية لبعض التطبيقات والتي تطرحها الشركات العالمية، تمكن للباحث أن يبني هذا النظام دون أي تكلفة، وذلك باستخدام التطبيقات والخدمات المجانية التي تطرحها هذه الشركات، ومنها شركة (Google).
The Scientific and Technological Revolution is one of the greatest changes in our contemporary world, and as a result of the rapid development in the world of technology, a relatively new concept emerged in the field of blended learning, which is the concept of flipped learning, reverse learning. All focus on the use of technology, including tools and the content, but in a new way, where the idea of flipped learning depends on video techniques, presentations and the Internet in transferring education from the classroom to the home, and thus the house turns to another classroom based on the efforts of the pupils, as these follow their learning through the educational materials prepared by the teacher, for the pupils to see. At any time and place by using computers, tablets or mobile phones before attending the classroom, so that they can review the digital contents repeatedly and assimilate their data, while the teacher allocates the lesson time for discussions and exercises, which makes the class an interactive workshop. The teacher and the student accomplish and learn more in a shorter time than usual.
The ”Computer and Information Technology” course, which is taught by third-year middle school students, is one of the practical courses that aims to provide students with practical procedures related to programming skills in the Visual Basic.Net language.
The researcher noticed through his work as a teacher of computer and information technology for middle school, the deficiency in Visual Basic. Net programming skills. Although many students deal with smart devices from mobile phones, tablets, and laptops, and they can communicate through them daily, but without knowing the importance of these technologies in the educational field, and also some of them may be ignorant of the actual practice of some applications that can be Use it in the educational field, and they also lack the skills to apply flipped learning based on cloud computing applications.
The researcher had the idea of designing a reverse learning environment based on cloud computing applications, allowing students and teachers to communicate at any time and anywhere and develop their programming skils by sharing their work according to specific powers, and meeting in the virtual world (cyberspace) as in the classroom using Modern technologies and applications, and by research and actual practice of some applications presented by international companies, enables the researcher to build this system without any cost, using the free applications and services offered by these companies, including Google.