الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية عن طريق الخرائط الذهنية الإلكترونية وقد حاول الباحث الإجابة عن الأسئلة التالية: 1-ما مهارات التفكير الاستدلالى اللازم تنميتها من خلال تدريس الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية ؟” 2-ما التصور المقترح لوحدة تصنيف الكائنات الحية بالصف الأول الثانوى بعد إعادة صياغتها باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية ؟ 3-ما فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية فى تنمية التحصيل فى منهج الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟” 4-ما فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية فى تنمية مهارات التفكير الاستدلالى فى منهج الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟” ولتحقيق هذا الهدف، اتبع الباحث المنهجين الآتيين: المنهج الوصفى : يستخدم فى جمع البيانات والمعلومات للإطار النظرى للخرائط الذهنية الإلكترونية، والمواصفات اللازمة لبناء الخرائط الذهنية الإلكترونية التى تلائم الوحدة المختارة فى منهج الأحياء لطلاب الصف الأول الثانوى، وأيضا استقراء الدراسات السابقة ذات الارتباط الوثيق بالبحث، وإعداد أدوات ومواد البحث وتفسير النتائج ومناقشتها والمنهج شبه التجريبى : لتحديد فاعلية التدريس بإستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية فى تنمية التفكير الاستدلالى والتحصيل فى منهج الأحياء لطلاب المجموعة التجريبية بالصف الأول الثانوى مقارنة بالمجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة المعتادة . - ومن توصيات هذا البحث: • تزويد أدلة المعلم بمعلومات كافية عن الخرائط الذهنية الالكترونية، وكيفية استخدامها فى التدريس، وعلاقتها بالتفكير الاستدلالى. • عقد دورات تدريبية للمعلمين عامة ومعلمى مادة الأحياء خاصة وذلك أثناء الخدمة لتعريفهم الخرائط الذهنية الالكترونية والتفكير الاستدلالى ومهاراته. |