Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الانتباه والذاكرة العاملة فى تحسين مهارات القراءة والكتابة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية /
الناشر
عزة محمد نبيل فوده،
المؤلف
فوده، عزة محمد نبيل.
هيئة الاعداد
باحث / عزة محمد نبيل فودة
مشرف / ثروت محمد عبد المنعم
مشرف / تغريد على حماده
مناقش / الدكتور جمال الدين الشامى
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية. اللغة الانجليزية - طرق التدريس. صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
247 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/3/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تقصى فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة فى تحسين مهارات القراءة والكتابة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية حيث يمكن صياغة المشكلة البحثية فى السؤال التالى : ما فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة على مهارات القراءة والكتابة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية فى المرحلة الابتدائية؟ وينبثق من هذا التساؤل تساؤلات اخرى: - ما أثر برنامج قائم على استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة على مهارة القراءة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية فى المرحلة الابتدائية؟ - ما أثر برنامج قائم على استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة على مهارة الكتابة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية فى المرحلة الابتدائية؟ - ما حجم الأثر للبرنامج على تحسين مهارات القراءة والكتابة لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى مادة اللغة الانجليزية. أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى:- تحسين مهارة القراءة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية باستخدام استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة. 2- تحسين مهارة الكتابة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية باستخدام استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة.
أهمية الدراسة : تكمن أهمية الدراسة الناحية النظرية فى :1- استخدام استراتيجيات الانتباه والذاكرة العاملة فى تحسين المهارات اللغوية( القراءة والكتابة ) .- فتح أفاق جديدة فى دراسة صعوبات التعلم فى مادة اللغة الانجليزية. ومن الناحية العملية فى التالى : تقديم برنامج تدريبي علاجي قائم على استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة لتحسين مهاراتي القراءة والكتابة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية. - تقديم مقياس للمهارات اللغوية من إعداد الباحثة.