Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تخطيط التعاقب القيادي على إدارة المواهب البشرية :
المؤلف
حسن، نهى نظمي لطفي.
هيئة الاعداد
باحث / نهى نظمي لطفي حسن
مشرف / سيد محمد جاد الرب
مناقش / مصطفى محمد احمد
مناقش / هاني محمد السعيد
الموضوع
التعاقب القيادي - بمحافظتي الإسماعيلية والدقهلية.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
273 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

تهدف الدراسة الي معرفة أثر تخطيط التعاقب القيادي علي ادارة المواهب البشرية واختبارهما في مستشفيات محافظتي (الإسماعيلية – الدقهلية )، لضمان الوصول لاستمرارية أداء الاعمال بالشكل المطلوب وتفادي أي تعطل أو إخلال بسير العمليات الرئيسية في حال فراغ الوظائف الحرجة بالمستشفيات،
ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد علي المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام قائمة الاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات، وقد تمثل مجتمع الدراسة من (الادارة العليا، إدارة وسطي، إدارة تنفيذية) بمستشفيات محافظتي (الاسماعيلية، الدقهلية)، وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية عددها (343) مفردة من الموظفين في المستشفيات محل الدراسة وبنسبة استجابة (86,59%)،
وكانت أهم نتائج الدراسة أن هناك تأثير ذو دلالة احصائية بين تخطيط التعاقب القيادي بأبعاده (التنبؤ التنظيمي، تنمية المهارات القيادية، نقل المعرفة التنظيمية، التقييم الشامل للعملية ) وإدارة المواهب البشرية ( الاستقطاب والتوظيف، التعلم والتطوير، الاحتفاظ بالمواهب، تقييم أداء المواهب ) في مستشفيات محافظتي الاسماعيلية والدقهلية محل الدراسة،
وقد خلصت الدراسة الي كثير من التوصيات أهمها: ضرورة اهتمام القيادات الادارية بنشر الوعي في مستشفيات قيد الدراسة بمفهوم تخطيط التعاقب القيادي وأثره في تحسين ادارة المواهب البشرية، واتخاذ سياسات وإجراءات تعمل علي زيادة إدراك الموظفين لتخطيط التعاقب القيادي مما يساعد علي تقييم المناصب الرئيسية وتحديد مستوي استعداد المرشحين المحتملين لشغل هذه المناصب مستقبليا، وزيادة الاهتمام بتحسين وتنمية مهاراتهم وامكانياتهم القيادية وتوفير المناخ الذي يشجع علي الإبداع والابتكار، مما يضمن انتمائهم وولائهم للمستشفى التي يعملون بها.