Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الاختيار الفعال للقيادات الجامعية على الحد من سلوكيات العمل المضادة للأداء في المنظمة :
المؤلف
أبو راس، عيادة عبد الله على.
هيئة الاعداد
باحث / ميادة عبد الله علي
مشرف / احمد عزمي زكي
مناقش / سيد محمد جاد الرب
مناقش / محمد محمود عبد العليم
الموضوع
سلوكيات العمل المضادة للاْداء - الليبية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
152 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

ملخص البحث
عنوان البحث: أثر الاختيار الفعال للقيادات الجامعية على الحد من سلوكيات العمل المضادة للأداء في المنظمة دراسة ميدانية على الجامعات الليبية.
إعداد الباحثة: عيادة عبد الله على أبو راس
الإشراف: أ.د. أحمد عزمي، د. أحمد عوض
مشكلة البحث:
ما أثر إدراك تأثير اختيار القيادات الجامعية على الحد من سلوكيات العمل المضاد للأداء؟
مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع الدراسة في العاملين بالجامعات الليبية.
منهج البحث:
استخدم البحث المنهج الوصفي عن طريق مدخل المسح الاجتماعي وتم جمع البيانات باستخدام الاستبانة التي أعدتها الباحثة وتم اخضاعها لمقاييس الصدق والثبات.
أهم النتائج:
1- توصلت الدراسة إلى أن هناك بعض الأسس لتحقيق الاختيار الفعال للقيادات الجامعية (شفافية الاختيار- ثبات معايير الاختيار- ترتيب صف ثانٍ للقيادات).
2- أوضحت الدراسة أن هناك علاقة بين الاختيار الفعال للقيادات الجامعية والحد من سلوكيات العمل المضادة للأداء في الجامعات الليبية محل الدراسة.
3- أوضحت الدراسة أن هناك علاقة بين الاختيار الفعال للقيادات الجامعية على الحد من سلوكيات العمل المضادة للأداء في الجامعات الليبية محل الدراسة.
أهم التوصيات:
1- ضرورة الاهتمام بتطبيق الأسس اللازمة لتحقيق الاختيار الفعال للقيادات الجامعية (شفافية الاختيار - ثبات معايير الاختيار - ترتيب صف ثانٍ للقيادات الجامعية) حيث تعتبر تلك السياسات هي المقومات الرئيسية للحد من سلوكيات العمل المضادة للأداء.
2- الاهتمام من قبل الجامعات الليبية بالإعلان عن المناصب الشاغرة وتحديد المهارات المطلوبة لشغل هذه المناصب بوقت كافٍ وذلك بهدف تحقيق شفافية الاختيار.
3- ضرورة الاهتمام بترتيب صف ثانٍ للقيادات الجامعية وتدريب وتأهيل هذه الكوادر وذلك لما له من تأثير إيجابي على الحد من سلوكيات العمل المضادة للأداء.
4- ضرورة الاهتمام بدراسة باقي العوامل التي تعمل على خفض سلوكيات العمل المضادة للأداء.