Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التحالفات الاستراتيجية على أداء شركات الطيران :
المؤلف
نعواش، خلود صالح محمود.
هيئة الاعداد
باحث / خلود صالح محمود نعواش
مشرف / نجلاء حسن جمعة
مناقش / هاني محمد السعيد
مناقش / أحمد عزمي زكى
الموضوع
التحالفات الاستراتيجية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
126 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 2

from 2

المستخلص

اختبار أثر مقومات التحالف الإستراتيجي في النجاح الإستراتيجي للبنوك التجارية العاملة في الأردن. مثلت مقومات التحالف الإستراتيجي المتغير المستقل للدراسة، وقد اعتمد الباحثان أربعة مقومات للتحالف الإستراتيجي وهي: الإطار المؤسساتي، تكاليف التعامل، ميزة الموارد، والخبرات التحالفية السابقة. أما المتغير التابع وهو النجاح الإستراتيجي فتألف من ستة عناصر وهي: إستراتيجية محددة، تنفيذ فاعل، ثقافة تحفيزية، تنظيم عضوي، قيادة تحويلية، وابتكارات مستمرة. أجريت الدراسة على عينة مكونة من (96) مديرا يعملون في البنوك التجارية الأردنية. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم استخدام مجموعة من المعاملات الإحصائية المناسبة ومنها معامل الانحدار. توصلت الدراسة إلى وجود تأثير دال إحصائيا لمقومات التحالف الإستراتيجي في النجاح الإستراتيجي للبنوك التجارية الأردنية. وفي ضوء النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات.
توصلت الدراسة إلى: وجود مستويات وبدرجات متوسطة لثلاثة من مقومات التحالف الإستراتيجي الأربعة في البنوك التجارية الأردنية والمعتمدة في هذه الدراسة وهي: الإطار المؤسساتي، تكاليف التعامل، وميزة الموارد. فيما كان تركيز اهتمام هذه البنوك عند تفكيرها في الدخول في علاقات تحالفية إستراتيجية مع منظمات أخرى على امتلاك هذه المنظمات للخبرات التحالفية السابقة. وأن هناك مستويات عالية لتوافر جميع عناصر النجاح الإستراتيجي في البنوك التجارية الأردنية، ولكن بدرجات مختلفة. يتقدم هذه العناصر في الارتفاع الابتكارات المستمرة، وكذلك وجود إستراتيجية محددة. وهناك تأثير معنوي لمقومات التحالف الإستراتيجي مجتمعة في النجاح الإستراتيجي للبنوك التجارية الأردنية. كما يوجد تأثير واضح لمقومات التحالف الإستراتيجي مجتمعة في جميع عناصر النجاح الإستراتيجي المتمثلة في: إستراتيجية محددة، تنفيذ فعال، ثقافة تحفيزية، تنظيم عضوي، قيادة تحويلية، وابتكارات مستمرة. وأن أكثر مقومات التحالف الإستراتيجي للبنوك التجارية الأردنية تأثيرا بالنسبة لعناصر النجاح الإستراتيجي وبشكل منفرد كان للخبرات التحالفية السابقة، ويليها تكاليف التعامل، ومن ثم ميزة الموارد.