Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ارشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الايجابي لخفض القلق الاجتماعي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية المتلعثمين /
الناشر
هند نبيل علي شواش،
المؤلف
شواش، هند نبيل علي.
هيئة الاعداد
باحث / هند نبيل علي شواش
مشرف / مصطفى السعيد جبريل
مناقش / محمود مندوه محمد سالم
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية. التلعثم. اضطرابات الكلام. النطق - عيوب.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
287 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/12/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

استهدفت الدراسة دراسة فاعلية برنامج إرشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لخفض القلق الاجتماعي، وأجريت على مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتلعثمين جميعهم من الذكور المسجلين بالصف الأول والثاني والثالث الابتدائي بمحافظة بورسعيد، يتراوح أعمارهم بين (7-9) سنوات، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين؛ المجموعة الأولى تجريبية وعددها (10) تلاميذ مع أمهاتهم، والمجموعة الثانية هي الضابطة وعددها (10) تلاميذ مع أمهاتهم، واستخدمت الدراسة اختبار الذكاء (إعداد: إجلال سرى)، ومقياس التلعثم (إعداد: منى توكل)، ومقياس القلق الاجتماعي للمتلعثمين (تقدير المعلم/ المعلمة) (إعداد :الباحثة)، وبرنامج إرشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لخفض القلق الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتلعثمين (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي أداء تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس القلق الاجتماعي للمتلعثمين (تقدير المعلم/المعلمة) (إعداد :الباحثة)، ومقياس التلعثم (إعداد: منى توكل)؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح في خفض القلق الاجتماعي وعلاج التلعثم.